لوقف حكم نتنياهو

غانتس يدعو لابيد وبينيت وساعر لعقد اجتماع مشترك

غانتس
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

دعا رئيس حزب "أزرق أبيض" بني غانتس، اليوم الإثنين، زعيم "هناك مستقبل"، يائير لابيد،  و"يمينا" نفتالي بينيت، و"أمل جديد" برئاسة غدعون ساعر، لاجتماع مشترك في أقرب وقت من أجل "حل الخلاف السياسي وإيجاد طريقة لوقف حكم نتنياهو وتشكيل حكومة "نزيهة".

وبحسب صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، فإنّ الاتصالات لدى الاحتلال الإسرئيلي مستمرة؛  لتحقيق انفراجة في العقدة السياسية، بعد أيام قليلة من إجراء انتخابات (كنيست).

ومن المتوقع أنّ يحظى لابيد بدعم 51 نائبًا لتكليفه بتشكيل الحكومة، إذا ضمن تأييد حزب "أزرق أبيض"، لذالك التقى لابيد مساء أمس الأحد، غانتس لأول مرة منذ القطيعة بينهما بعد أن دخل الأخير حكومة نتنياهو.

من جانبه، رفض غانتس، التعهد بأن يوصي الرئيس الإسرائيلي، بتكليف لبيد بتشكيل الحكومة المقبلة، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان).

بدوره، أعلن حزب "ميرتس" عن نيته التوصية بإسناد مهمة تشكيل الحكومة الى لابيد. وقالت النائبة عنه تامار زاندبرغ: "إنّنا مواطنين يهود وعرب، نريد إقامة حكومة شراكة ومساواة".

كما اشترطت القائمة العربية الموحدة، دعمها له، بحل قضية القرى البدوية غير المعترف بها، ومحاربة الجريمة في المجتمع العربي، وإلغاء قانوني القومية وكامينيتس.

ومن جهته، قال مسؤول في حزب "أمل جديد": "إنّ لابيد يحاول فرض تأليف حكومة ضيقة مع (القائمة المشتركة) ولكن ذلك لن يحصل". 

وفي ذات السياق، نقلت صحيفة "يسرائيل هايوم"، عن مصدر في "ليكود" قوله: "إنّ الحزب سيعرض على ساعر أي منصب يريده لتشكيل حكومة يمين مستقرة، فيما من المتوقع أن تنطلق قريبا المفاوضات بين (ليكود) والقائمة العربية الموحدة".