اكتشاف 3 قبور أثرية تعود للعهد البيزنطي في موقع القديس هيلاريون وسط غزة

القديس هيلاريون
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت وزارة السياحة والآثار بغزة، عن اكتشافها 3 قبور أثرية تعود للعهد البيزنطي، وتحديدًا للقرن السادس الميلادي، خلال أعمال تنقيب أجرتها مع المؤسسات الداعمة في الجهة الجنوبية من موقع القديس هيلاريون وسط قطاع غزة.

وأفادت الوزارة في بيانٍ صحفي اليوم الثلاثاء، بأنه خلال العمل في مشروع ترميم موقع القديس هيلاريون والذى يجرى منذ شهور بالتعاون مع المدرسة الفرنسية للآثار، وتمويل المجلس الثقافي البريطاني في القدس عثرت الطواقم الفنية على مجموعة من القبور البيزنطية الأثرية التي تعود للقرن السادس الميلادي.

وأشارت إلى أنه لم يتم العثور داخل القبور على أية لقى أثرية، سوى العظام فقط، وجميع تلك القبور أخذت الاتجاه الشرقي- الغربي، والتي يُعتقد أنها للعاملين في الموقع من الرهبان أو من عامة الناس، الذين تم دفنهم في هذا المكان، لكونه مكاناً مقدساً ومباركاً لدى المسيحيين.

وأوضحت أنه تم الكشف عن 3 من مرافق الطهي، والتي تُعرف باسم (الطابون)؛ وهي تعود لفترة سابقة عن القرن الرابع الميلادي، حيث تم دفنها، وبناء جدران عليها خلال القرن الخامس والسادس الميلاديين، مما يؤكد أن دير القديس هيلاريون كان مأهولاً في الفترة الرومانية الوثنية، قبل أن يكون ديراً نصرانياً في القرن الرابع الميلادي.

ومن جانبه، تقدم مدير عام الآثار بالوزارة جمال أبو ريدة، بالشكر لكافة المؤسسات الدولية الداعمة لقطاع الآثار في غزة سواء بالترميم او التنقيب والحفاظ، مؤكداً على أن هذا الجانب الهام يحتاج إلى مزيد من الدعم والمتابعة لاستكمال أعمال الترميم والصيانة واكتشاف الكثير من الآثار التي لا زالت مجهولة.