حقبة ذهبية.. كيف غير ميسي تاريخ الكلاسيكو؟

حجم الخط

وكالة خبر

لم يتبق على كلاسيكو الأرض سوى أيام قليلة، ليلتقي الغريمان ريال مدريد وبرشلونة يوم 10 أبريل/نيسان الجاري، في الجولة 30 من الدوري الإسباني.

وسيخوض ريال مدريد، مباراة من العيار الثقيل قبل موقعة الكلاسيكو، إذ سيواجه ليفربول الثلاثاء المقبل في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.
 
وسيحصل البارسا على يوم راحة إضافي قبل الكلاسيكو، حيث سيواجه بلد الوليد في الليجا، الإثنين المقبل.

ويسعى البارسا لتحقيق الفوز الأول على الريال منذ نحو عامين، إذ يعود آخر انتصار له في الكلاسيكو لمارس/آذار 2019، حينما تغلب على غريمه في معقله (1-0).

ويعول الفريق الكتالوني على أسطورته الأرجنتيني ليونيل ميسي، لتذوق طعم الفوز في الكلاسيكو بعد فترة جفاف دامت أكثر من عامين.
 
في الوقت ذاته، لا يختلف حال البرغوث عن فريقه، إذ لم يستطع ترك بصمة في كلاسيكو الليجا منذ نحو 3 سنوات، سواء بالصناعة أو التسجيل.
 
حقبة تاريخية
 
ورغم جفاف ميسي في الكلاسيكو بالسنوات القليلة الماضية، إلا أن ذلك لا يمحو الحقبة التاريخية التي ترك فيها بصمته بوضوح في مواجهاته ضد الفريق الملكي.
 
ويعد ميسي الأكثر ظهورًا ضد الريال بقميص برشلونة، والثاني بشكل عام في الكلاسيكو، وذلك بخوضه 44 مباراة أمام الميرنجي.
 

ومن المتوقع أن يعادل صاحب الـ 33 عامًا، الرقم القياسي المسجل باسم سيرجيو راموس، قائد الريال، حال ظهوره في الكلاسيكو المقبل، نظرًا لتأكد غياب الأخير بسبب الإصابة.
 
ومنذ ظهوره في أول كلاسيكو بالليجا، لم يفوت ميسي تلك المباراة دون ترك بصمته، وذلك بعدما سجل هدفًا خلال الفوز على الملكي (3-0) بموسم 2005-2006.
 
وشهد كلاسيكو الليجا بملعب كامب نو خلال موسم 2006-2007، نجاح ميسي في هز شباك ريال مدريد لأول مرة، والتي مزقها بتسجيل "هاتريك" دفعة واحدة، ليقود البارسا للتعادل (3-3).

وبعد ظهور ميسي، مالت كفة الكلاسيكو ناحية برشلونة قليلًا، خاصة في السنوات الأولى، ليتفوق على غريمه في 19 مباراة من أصل 44 شارك بها البرغوث.

وتجرع البارسا في حضور ميسي، طعم الخسارة في 14 مناسبة، فيما حسم التعادل 11 مواجهة أخرى.
 
ملك الأرقام القياسية
 
يتربع أسطورة البارسا على عرش قائمة الهدافين التاريخيين للكلاسيكو برصيد 26 هدفًا في كافة البطولات، منها 18 في الليجا، فيما سجل 6 في السوبر الإسباني وهدفين في دوري أبطال أوروبا.
 
وكان العرش التاريخي في قبضة ألفريدو دي ستيفانو، أسطورة الريال، قبل ظهور ميسي، لكن الأسطورة الأرجنتيني الإسباني تراجع للوصافة مناصفة مع كريستيانو رونالدو برصيد 18 هدفًا.
 
ويدخل ميسي ضمن قائمة استثنائية للاعبين الذين نجحوا في تسجيل أكثر من ثلاثية "هاتريك"، إذ أحرز ثلاثيتين في الكلاسيكو حتى الآن، ليتساوى مع مجموعة من الأساطير أبرزهم المجري فيرنيك بوشكاش، لاعب الريال الأسبق.
 
ويملك الهداف التاريخي للبارسا أكبر عدد من التمريرات الحاسمة في الكلاسيكو بصناعته 14 هدفًا، لتبلغ إسهاماته 40 هدفًا في 44 مباراة.