الصحة بغزّة تُعلن عن استخدام تقنية "المنظار" لعلاج حالات "كورونا" الحرجة

الصحة بغزّة يُعلن عن استخدام تقنية "المنظار" لعلاج حالات "كورونا" الحرجة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن استشاري الأمراض الصدرية والمناظير بمجمع ناصر الطبي صابر الصرفندي، اليوم الأحد، عن استخدام تقنية "المنظار" لتحسين فرص العلاج للحالات الحرجة من مرضى "كورونا" في أقسام العناية المركزة، في مستشفيات غزّة.

قال الصرفندي خلال حديثٍ إذاعي رصدته وكالة "خبر": "وصل مستشفى غزّة الأوروبي 150 جهاز منظار للقصبات الرئوية ذات الاستخدام الواحد، وذلك من خلال الإدارة العامة للتعاون الدوليّ بوزارة الصحة، مُؤكّداً على حداثة هذه التقنية لخدمة مرضى "كورونا".

وأوضح أنّ المناظير تُساعد الطواقم الطبية بإجراء عملية الغسيل الرئوي وإزالة هذه الافرازات، بالإضافة الي إمكانية أخذ عينات من غسيل الحويصلات الهوائية لاستثناء الالتهابات البكتيرية الثانوية والالتهابات الفطرية.

وأشار إلى أنّه إجراء منظار واحد الخميس الماضي، عبر هذه التقنية الجديدة وذلك في مستشفى الأوروبي والتي أسهمت في علاج هذه الشريحة الحرجة من المرضى، مُضيفًا: "هذه التقنية يمكن استخدامها أيضًا في حالات التنبيب الرغاوي الصعب حيث الحالات التي يكون فيها وضع أنبوبة التنفس الصناعي صعب وبالتالي يتم استخدام المنظار لتسهيل المهمة".

وشدّد على أنّ هذه التقنية موجودة منذ زمن في الخارج وتم إدخالها لقطاع غزّة لمساعدة أطباء العناية المركزة في مستشفى الأوروبي لتحسين فرص الشفاء للحالات الحرجة جدًا وإنقاذ حياتها، مُعبرًا عن شكره لاستشاري طب التخدير والعناية المركزة وليد الصالحي، على جهده المبذول في علاج هؤلاء المرضى.