حكم سماع الاغاني في رمضان .. هل تفطر ؟

حكم سماع الاغاني في رمضان .. هل تفطر ؟
حجم الخط

وكالة خبر

حكم سماع الاغاني في رمضان .. هل تفطر ؟ حيث يعتبر شهر رمضان من أهم أشهر الشنة بالنسبة للكثير من المسلمين في كل مكان حول العالم.

لذلك يجتهد المسلمون من أجل استغلال الشهر الفضيل في الطاعات وقراءة القرآن وفعل الخير كما حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يبتعد كثير من المسلمين عن العادات القديمة التي يفعلها في الأيام العادية، لتحل محلها عادات جديدة في رمضان يحرص من خلالها على استغلال الوقت المتاح في الطاعات.

وفيما يخص حكم سماع الأغاني في رمضان، قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن الأغاني من حيث الكلمات، تأخذ حكم الشعر فمنها ماهو قبيح ومنها وما هو حسن، مؤكدا أن الغناء يكون جائزا في حال إذا كانت الكلمات مستساغة ولا تخالف الشرع أو تدعو لإثارة الفواحش أو إلى تعدٍ على حدود الله.

كما قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابة سابقة عن سؤال حكم سماع الأغاني في رمضان، إن الأغاني لا تبطل الصيام في نهار رمضان، لكن ما يبطل الصيام هو الأكل أو الشرب متعمدا، أو الجماع في نهار رمضان.

وجعل الله أمام المسلم فرصة للعودة والإنابة إليه بالتوبة والاستغفار إن عصاه في بعض الأحيان، ورمضان من خير مواسم التوبة وفرصة عظيمة لتكفير السيئات والرجوع عن المعاصي.