ما هي اعمال ليلة القدر الاولى للشيعة ؟

ما هي اعمال ليلة القدر الاولى للشيعة ؟
حجم الخط

وكالة خبر

ما هي اعمال ليلة القدر الاولى للشيعة ؟ حيث تعتبر ليلة التاسع عشر من رمضان هي أول ليلة من ليالي القدر لدى الشيعة، وهذه الليلة لا يضاهيها في الفضل أي ليلة أخرى، ويقدر فيها شؤون السنة، كما تنزل فيها الملائكة، لذلك يولي جميع المسلمين ليلة القدر، أهمية كبيرة.

وليلة تسع عشرة أولى الثلاث الليالي الافراد، وهذه الليالي محل الزيادة في الاجتهاد وإحياء هذه اللّيالي الثلاثة ففي الحديث: مَنْ احيا ليلة القدر غفرت له ذنوبه ولو كانت ذنوبه عدد نجوم السّماء ومثاقيل الجبال ومكائيل البحار.

ومن أعمال هذه الليلة وفقا لمساحة السيد علي السيستاني: أولا الغُسل، وفقا لما قال العلامة المجلسي: الافضل أن يغتسل عند غروب الشّمس ليكون على غسل لصلاة العشاء .

الثاني: خاصة لليلة التاسعة عشر وأن يَقول مائةَ مرةٍ: "اسْتَغْفِرُ الله رَبِّي وأَتُوبُ إِلَيْهِ"، ويقول ومائةَ مرة: "اللَّهُمَّ الْعَنْ قَتَلَةَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ".

الثالث: الصّلاة ركعتان يقرأ في كل ركعة بعد الحمد التّوحيد سبع مرّات ويقول بعد الفراغ سبعين مرّة اَسْتَغْفِرُ اللهَ واَتُوبُ اِلَيْهِ وفي النّبوي : من فعل ذلك لا يقوم من مقامه حتّى يغفر الله له ولأبويه الخبر.

الرابع: يأخذ المسلم المصحف بين يديه ويقول: اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِكِتابِكَ وَما فيهِ وَفيهِ اسْمُكَ الاَكْبَرُ وَاَسْماؤُكَ الْحُسْنى، وَما يُخافُ وَيُرْجى اَنْ تَجْعَلَني مِنْ عُتَقائِكَ مِنَ النّارِ وتدعو بما بدالك من حاجة .

الخامس: يأخذ المُصحف ويدعه على رأسه ويقول: اللّـهُمَّ بِحَقِّ هذَا الْقُرْآنِ، وَبِحَقِّ مَنْ اَرْسَلْتَهُ بِهِ، وَبِحَقِّ كُلِّ مُؤْمِن مَدَحْتَهُ فيهِ، وَبِحَقِّكَ عَلَيْهِمْ، فَلا اَحَدَ اَعْرَفُ بِحَقِّكَ مِنْكَ ثمَّ قُل عَشر مرّات بِكَ يااَللهُ وعَشر مرّات بِمُحَمَّد وعَشر مرّات بِعَليٍّ وعَشر مرّات بِفاطِمَةَ وعَشر مرّات بِالْحَسَنِ وعَشر مرّات بِالْحُسَيْنِ وعَشر مرّات بِعَلِي بْنِ الْحُسَيْنِ وعَشر مرّات بُمَحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وعَشر مرّات بِجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد وعَشر مرّات بِمُوسَى بْنِ جَعْفَر وعَشر مرّات بِعَلِيِّ بْنِ مُوسى وعَشر مرّات بِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وعَشر مرّات بِعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّد وعَشر مرّات بِالْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وعَشر مرّات بِالْحُجَّةِ وتسأل حاجتك.

السادس: زيارة الحسين (عليه السلام) ففي الحديث انّه اذا كان ليلة القدر نادى مناد من السّماء السّابعة من بطنان العرش انّ الله قد غفر لمن زار قبر الحسين.