"الخارجية" تُطالب المجتمع الدوليّ بالضغط على "إسرائيل" لإجراء الانتخابات بالقدس

"الخارجية" تُطالب المجتمع الدوليّ بالضغط على "إسرائيل" لإجراء الانتخابات بالقدس
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

طالب وزير الخارجية والمغتربين ورياض المالكي، اليوم السبت، المجتمع الدوليّ بضرورة الضغط على "إسرائيل" لرفع أيّ قيود على حرية عقد الانتخابات في كامل الأرض الفلسطينية ومن ضمنها القدس الشرقية.

وعمم المالكي على سفراء دولة فلسطين بمختلف دول العالم، داعيًا إلى ضرورة سرعة التحرك لتوضيح الموقف والقرار القيادي لوزارات الخارجية، والبرلمانات، والأحزاب، ومراكز صنع القرار والرأي العام في البلدان المضيفة، لضمان إجراء الانتخابات في القدس.

وأكّد على ضرورة مطالبة الدول بالضغط على دولة الاحتلال لوقف ممارستها العدوانية وكف يدها عن حقوق شعبنا الوطنية العادلة والمشروعة، ووضع حد لتنصل "إسرائيل" كقوة احتلال من التزامها بالاتفاقات الموقعة.

وبعث لسفراء دولة فلسطين نقاط حديث معمقة ومرتكزات للنقاش والتوضيح مع مكونات صنع القرار في الدول المضيفة، خاصةً ما يتعلق بالضغط الذي مارسه الاتحاد الاوروبي على الجانب الفلسطيني للتسريع في إصدار المراسيم الرئاسية الخاصة بالانتخابات، وتعهده بممارسة الضغوط على دولة الاحتلال للسماح بعقد الانتخابات في القدس، كالتزام أوروبي ودوليّ.

وأضاف: "جهودنا متواصلة لحشد أوسع ضغط دوليّ على اسرائيل كقوة احتلال لضمان إجراء الانتخابات في كامل الأرض الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة، بصفتها جزءاً لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة وهي عاصمة دولة فلسطين، ووضعها القانوني لم يتغير رغم القرار الإسرائيلي بالضم أو قرار ترامب الاعتراف بها كعاصمة لدولة الاحتلال".

وشدّد المالكي على ضرورة التوضيح للمجتمع الدوليّ أنّ "إسرائيل" هي من أعاق الانتخابات ومنع حصولها في مدينة القدس، وبالتالي تتحمل هي من تتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا المنع.