حرب غزة والتحولات داخل المجتمع الإسرائيلي

تنزيل (9).jpg
حجم الخط

بقلم المحامي زياد أبو زياد

أتحدث بين الحين والآخر مع بعض الإسرائيليين ممن أعرفهم من خلال عملي في السياسة وفي الكتابة. وهؤلاء الذين أتحدث معهم هم من الأكاديميين والمفكرين والنشطاء المجتمعيين، وهم من المعسكر المناوئ للاحتلال والاستيطان والذي يؤيد الحل السياسي القائم على أساس حل الدولتين، دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية مع حد أدنى لتبادل الأراضي يتفق عليه الطرفان وحل مقبول لقضية اللاجئين، كل ذلك وفقا ً لمبادرة السلام العربية لعام 2002. 


فالكثير من هؤلاء لا يتردد في الإعراب عن احساسه بفقدان الأمان بعد هجوم 7/10 وكثير منهم يصدقون الصورة النمطية التي تم وما زال يتم رسمها لحركة حماس كحركة داعشية تقتل المدنيين وتقطع رؤوس الأطفال وتغتصب النساء. وبعضهم يرى في القضاء على حركة حماس أمرا ً حيويا ً لكي يعيد للإسرائيليين شعورهم بالأمان، بينما هناك بعض آخر يعتقد بأن من المستحيل القضاء على حماس لأنها ليست أشخاصا بل فكرة والفكرة تنتقل من شخص لآخر وبالتالي لن يكون بالإمكان القضاء عليها.


وهؤلاء الذين يؤمنون بأن ليس بالإمكان القضاء على حماس لأنها فكرة ينقسمون الى مجموعتين، الأولى تعتقد بأن الحرب الحالية يجب أن تُسفر عن هزيمة عسكرية لحماس تؤدي مباشرة الى عملية سياسية تُفضي الى حل سياسي دائم للصراع على أساس حل الدولتين، والثانية مرتبكة تنتظر نتائج الحرب الدائرة ولا تستبعد فكرة الهجرة أو الإقامة المؤقتة خارج إسرائيل اذا لم تسفر هذه الحرب عن نتائج حاسمة.


ولفهم حقيقة هذه التغييرات حتى في المعسكر الذي كان ضد الاحتلال والاستيطان ويؤيد حل الدولتين وهو معسكر تقلص كثيرا ً في العقدين الماضيين ولكنه ظل موجودا ً ومؤثرا ً في أوساط النخبة من الأكاديميين والمثقفين، علينا أن نعرف ماذا حدث في السابع من تشرين الاول وكيف تم نقله الى المواطن الإسرائيلي.


والحقيقة هي أننا لا نعرف ما الذي حدث لأننا لم نستمع أو نقرأ أية تقارير موثقة عنه، وكل ما وصل للرأي العام في إسرائيل والخارج هو من صنع الجهة الرسمية الإسرائيلية التي لا يمكن بأي حال من الأحوال قبول روايتها أو التسليم بها لأنها تفتقر لأية أدلة تضفي عليها صفة المصداقية.


ومع ذلك فإن الأمر الذي يمكن أن ننطلق في التحليل منه هو حقيقة أن هجوم السابع من تشرين أول ألحق هزيمة عسكرية ومعنوية بالجيش الذي لا يُقهر بل وإهانة لم يستطع الطرف الرسمي ابتلاعها وكل ما يقوم به الآن هو محاولة لرد الاعتبار واسترداد الثقة بالنفس ورفع المعنويات. فقد تم اجتياح المستعمرات الجنوبية وقتل المئات واختطاف المئات والسيطرة عليها ساعات وعلى بعضها أياما قبل عودة السيطرة العسكرية الإسرائيلية عليها.


هذه الهزيمة والصدمة العنيفة التي نتجت عنها دفعت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ اليوم الأول واتصاله الشهير بالرئيس الأمريكي جو بايدن الى ترويج رواية أن مقاتلي حماس قطعوا رؤوس الأطفال واغتصبوا النساء بشكل وحشي وأن ما قاموا به لم يحدث مثيلا ً له منذ الهولوكوست!


ولم يتوقف الأمر عند هذه الادعاءات بل بدأت حملة لترويج فيديوهات عن فظائع تم ارتكابها أثناء الهجوم. وبعض هذه الفيديوهات التي تم وما زال يجري تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي يعود لأعمال قامت بها عصابات داعش في الماضي ولا صلة لها بالهجوم، وهناك فيديوهات يجب فحصها والتحقق من صحتها وهذا لا يمكن أن يتم إلا بعد انتهاء الحرب ومن قبل جهات محايدة.


ترويج الروايات والفيديوهات المرعبة عما يُزعم أنه تم أثناء هجوم السابع من تشرين الاول هو السبب الذي يكمن وراء التغيير الذي أصاب المعسكر الصغير الذي كان محسوبا ً على من يدعمون الحل السياسي وحل الدولتين وجعله في حالة من القلق والتردد، وهو أيضا السبب في تأليب الرأي العام الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وأثار مشاعر الحقد والكراهية ضد العرب والرغبة في الانتقام منهم وبأبشع الطرق.


ولا شك بأنه كلما استمرت الحرب واستمر سقوط القتلى بين صفوف الإسرائيليين سيزداد هذا الشعور بالكراهية والحقد شراسة وتزداد الهوة عمقا بينهم وخاصة بين اليهود والعرب مواطني إسرائيل، حيث إننا نعيش اليوم حالة فريدة من التباعد بين الطرفين بحيث أنه لا يجرؤ العرب على الذهاب الى المناطق اليهودية ولا يجرؤ اليهود الى الذهاب للمناطق العربية. وقد حدث قبل يومين أن تعرضت سيدة عربية من الداخل حامل في الشهر الثامن وابنتها الى الضرب المبرح في بلدة نتانيا أدى الى اجهاضها لمجرد أن سمعها أحدهم تتحدث باللغة العربية.


وبالمناسبة، فإن المستوطنين الموجودين في الضفة الغربية قد وجدوا في أجواء هذه الحرب فرصة للاعتداءات على العرب ولا يخلو مكان فيه مستوطنون من قيامهم بالاعتداء على العرب وعلى ممتلكاتهم وحدث في أكثر من مكان أن قام المستوطنون بإطلاق النار وقتل مواطنين فلسطينيين عُزل وخاصة من القرويين الذين يتوجهون الى حقولهم لقطف ثمار الزيتون الذي حان قطافه منذ أواسط الشهر الماضي دون أن يتعرض هؤلاء المستوطنين للمساءلة القانونية عن جرائمهم. ولا تزال هناك المئات من الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون لم يستطع أصحابها الوصول اليها إما بسبب اعتداءات المستوطنين أو بسبب قيام الجيش بتقطيع أوصال الضفة الغربية وإغلاق مداخل ومخارج القرى وعزلها عن بعضها البعض وعن حقولها التي حولها.


والصورة بشكل عام هي أن الأبواق الإسرائيلية لا تزال تروج الأخبار والأشرطة عما تزعم أنه تم ارتكابه من قبل حماس في السابع من تشرين الاول، كما أنها تقوم بتأجيج المشاعر الوطنية والفاشية بين اليهود وآخرها الحملة المسعورة التي بدأت أمس من خلال دعوة الإسرائيليين الى القيام برفع الأعلام الإسرائيلية على بيوتهم ومحالهم وسياراتهم والتي ستؤدي الى خلق حال من الاستقطاب والفرز بين العرب واليهود مواطني إسرائيل وتجعل العرب هدفا ً سهلا ً لاعتداءات اليهود داخل إسرائيل وهذا يخدم مخطط بث الرعب والتهجير بين العرب حتى بين من هم مواطنو إسرائيل.


لقد عاصرت حرب حزيران 1967 و1973 و1982 والانتفاضتين الأولى والثانية ولا أذكر أن الكراهية بين العرب واليهود سواء داخل إسرائيل أو في الأراضي المحتلة بلغت الحد المقلق جدا ً الذي بلغته هذه الأيام والذي يُنذر بأنه سيزداد شراسة مع استمرار الحرب على غزة واستمرار حرب الإبادة التي تُمارس ضد شعبنا في غزة والفيديوهات والصور الفظيعة التي تتناقلها وسائل الاعلام عن الجرائم الوحشية التي تُرتكب ضد شعبنا هناك أمام سمع وبصر العالم المنافق الذي أثبت تواطؤه مع هذه الحرب سواء من خلال السكوت عليها أو تبريرها.
نحن نعيش مرحلة معقدة جدا ً من مراحل هذا الصراع وفي العلاقة بين العرب واليهود ويبقى المعيار الأساسي الذي يمكن أن يكبح جماحها أو يُطلق لها العنان هو ما اذا كانت هذه الحرب ستستمر لمدة أطول أو أنها ستتوقف. ولا شك بأن على كل من هو حريص على مستقبل العلاقة بين اليهود والعرب في هذا الجزء من العالم أن يُدرك بأن بذور الكراهية التي يتم بذرها وبكثافة هذه الأيام من خلال حرب الإبادة الحالية ستؤتي أكلها في المستقبل غير البعيد وأن الذي يقوم بزرع هذه البذور هو الذي سيكون الضحية بالتأكيد. وما أحوج الجميع الى وقف فوري للقتال والدمار ووقف تفاقم الأمور حتى لا تصل الى نقطة اللاعودة.