مدير عام المخيمات يلتقي الخبيرة اليابانية في شؤون اللاجئين

مدير عام المخيمات يلتقي الخبيرة اليابانية في شؤون اللاجئين
حجم الخط

التقى الدكتور مازن أبو زيد مدير عام المخيمات بدائرة شؤون اللاجئين م ت ف بمكتبه الخبيرة اليابانية في شؤون اللاجئين Fumiko Iseki والمهندس ساهر يونس ممثل مكتب جايكا في غزة و مدير منسقي برنامج جايكا و بحضور الأستاذ سامي الأغا المدير المالي للدائرة و الدكتور عاطف ابو حمادة رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم الشاطئ .

و قد شكر الدكتور أبو زيد اليابان على جهودها الداعمة للقضية الفلسطينية و مواقفها البناءة في خدمة اللاجئين و توفير حياة كريمة لهم معددا أهم المشاريع التي قدمتها اليابان للشعب الفلسطيني و التي كان أبرزها مشروع الإسكان الياباني في مخيم خان يونس و الدعم المادي الاخير للاونروا و البالغ قيمته 4.5 مليون دولار .

و كانت قد تلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، تبرعًا بقيمة 4.5 مليون دولار من الحكومة اليابانية لمساعدة مشردى العداون الإسرائيلي على قطاع غزة.

و قد أعرب مدير عام المخيمات عن تقديره لهذا التبرع، موضحًا أن هذه اللفتة الهامة تدلل على التزام اليابان طويل الأمد تجاه الجهود الإنسانية الدولية. وتابع: 'هنالك روابط خاصة بين اليابان وبين الشعب الفلسطيني '. 

كما و قدم الدكتور أبو زيد شرحا مفصلا عن المخيمات الفلسطينية في قطاع غزة و التي تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة و أهم الاحتياجات التي يجب توفيرها لضمان حياة مستقرة للاجئين ، مؤكدا أن معظم المخيمات تصنف ضمن المخيمات المنكوبة .

و شدد الدكتور أبو زيد على ان الاونروا هي صاحبة الولاية القانونية على المخيمات الفلسطينية ، مطالبا المجتمع الدولي لسد كافة الالتزامات المالية لصندوق الاونروا لتستطيع القيام بالدور المنوط بها ، مؤكدا في الوقت ذاته على ان اللجان الشعبية للاجئين في المخيمات و التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية هي المسئول المباشر عن المخيمات .

و بدوره ابدى الدكتور ابو حمادة استعداد اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم الشاطئ للتعاون المشترك مع مختلف المؤسسات المحلية و الدولية لتقديم خدمة افضل لجموع اللاجئين الذين يعيشون ظروفا معيشية صعبة و خاصة بعد العدوان الاخير على قطاع غزة .­­

من جانبها وعدت الخبيرة اليابانية في شؤون اللاجئين برفع التوصيات اللازمة للحكومة اليابانية لتنفيذ سلسلة مشاريع تهدف الى الارتقاء بالمخيمات و خاصة مخيمات قطاع غزة .

وجاءت زيارة الوفد الياباني بهدف دراسة الوضع القائم في قطاع غزة ، إضافة إلى مساعدة الجانب الياباني في الاستفادة من أكبر كم من المعلومات التي تساهم في تطوير المخيمات والخروج بمعطيات و مخرجات تصب في خدمة اللاجئين .