بينها فلسطين

6 دول عربية في دائرة الخطر.. مركز الفلك الدولي يُعلن موعد سقوط الصاروخ الصيني

الصاروخ الصيني
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن مركز الفلك الدولي، مساء اليوم السبت، أنّ حُطام الصاروخ الصيني التائه، سيسقط في تمام الساعة 02:04 بتوقيت غرينتش، من فجر يوم غدٍ الأحد، أي "5:04 فجراً بتوقيت فلسطين"، بأقل أو أكثر بحوالي 60 دقيقة.

وأوضح المركز في تدوينة له عبر صفحته في موقع "تويتر"، أنّ معظم الدول العربية خارج نطاق الخطر، ما عدا "عُمان والسعودية والأردن وفلسطين وليبيا وتونس والجزائر"، مُشيراً إلى ضرورة متابعة آخر تحديث بعد حوالي ساعتين.

وكانت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قد كشفت أنّ صاروخ "Long March 5B" الذي أطلقته جمهورية الصين الشعبية الأسبوع الماضي، سقط في مدار أرضي منخفض ويُواجه خطر الانهيار مرةً أخرى.

وقالت الصحيفة يوم الأربعاء الماضي: "إنّه تم إطلاق الصاروخ الذي يحمل محطة فضاء صينية بنجاح، والتي ستٌصبح مقرًا للمعيشة"، لافتةً إلى أنّه لسوء الحظ وصل الصاروخ البالغ طوله 30 متراً إلى المدار، وهو الآن أحد أكبر عمليات الإطلاق.

وأضافت: "من غير المألوف أنّ تصل الصواريخ إلى السرعة اللازمة للوصول للمدار، لكنّها تُسافر حاليًا حول العالم مرة واحدة كل 90 دقيقة، أو سبعة كيلومترات كل ثانية"، مُبيّنةً أنّه يمر بشمال نيويورك ومدريد وبكين وجنوباً مثل تشيلي ونيوزيلندا.

وتابعت: "هناك مخاوف من أنّ الصاروخ قد يسقط على منطقة مأهولة"؛ مُوضحةً أنّه في المرة الأخيرة التي تم فيها إطلاق صاروخ "Long March" في مايو 2020 ، تم الإبلاغ عن سقوط حطام على قرى في ساحل العاج.

وختمت تقريرها بالقول: "سرعة الصاروخ تعني أنّ العلماء لا يعرفون حتى اللحظة متى سيسقط، لكنّه من المرجح أنّ يفعل ذلك قبل 10 مايو 2021م".