تخوفات من بدء موجة ثالثة

العبادلة يكشف لـ"خبر" عن آخر مستجدات الحالة الوبائية لـ"كورونا" في قطاع غزّة

رامي العبادلة 2
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - حنين مرتجى

كشف مدير دائرة مكافحة العدوى في وزارة الصحة بغزّة، د. رامي العبادلة، عن آخر مستجدات الحالة الوبائية لفيروس "كورونا" المستجد في القطاع.

وقال العبادلة، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنّ عدد الإصابات بـ"كورونا" الذي يتم تسجيله يومياً لا يُمثل العدد الحقيقي للمصابين في المجتمع، بل عدد الأشخاص الذين يتوجهون لمراكز الفحص"، مُشيراً إلى أنّ سبب ذلك يعود لعزوف المواطنين عن إجراء الفحص نتيجة الضغوط النفسية التي أحدثها العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأضاف: "إنّ الموجة الثانية من "كورونا" بدأت بالانحسار منذ نهاية أبريل الماضي، وكنا نتوقع انتهاءها مع نهاية شهر مايو الجاري، ولكنّ بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة قد تمتد لأسبوعين آخرين، ما لم يحصل أزمة حقيقية نتيجة نزوح الآلاف من المواطنين للمدارس وعدم التزامهم بالإجراءات الوقائية".

وتابع: "التوقعات تُشير إلى بدء موجة ثالثة من "كورونا" نتيجة عدم التزام المواطنين بارتداء الكمامة ولعدم ابتعادهم عن التجمعات"، لافتاً  إلى أنّ خطر "كورونا" سيبقى ولن يزول إلا في حال تمكن العالم من إيجاد حل قطعي وجذري للفيروس.

وبالحديث عن المخاطر التي أحدثها العدوان الإسرائيلي، أوضح العبادلة، أنّ العدوان الأخير كان له دور في تعطيل عملية متابعة الحالة الوبائية في قطاع غزّة، نتيجة تخوف المواطنين من التوجه للمستشفيات ومراكز الفحص.

وأردف: "لدينا تخوف كبير من عودة المنحى الوبائي للارتفاع والدخول بموجة ثالثة، نتيجة ما تسبب به العدوان من عملية نزوح المواطنين للمدارس والذي تجاوز عددهم الـ50 آلف نازح، ولا سيما أنّ الطفرة البريطانية سريعة الانتشار".

وأكّد على أنّ وزارة الصحة لن تُقدم أيّ توصيات جديدة تتعلق بـ"كورونا" لخلية الأزمة، بسبب أنّ المجتمع خلال هذه الفترة لن يتقبل أيّ إجراءات جديدة بسبب الضغوط النفسية التي يُعانون منها جراء العدوان الأخير على غزّة.

وفيما يتعلق بلقاحات "كورونا"، بيّن العبادلة، انّه بعد العدوان الإسرائيلي، وصل  قطاع غزّة كميات جديدة من اللقاح الصيني ولقاح "فايزر"، الأمريكي ، داعياً المواطنين إلى ضرورة التوجه لمراكز التطعيم لحماية أنفسهم من خطر الإصابة بالفيروس.

أما عن الطفرة الهندية، توقع العبادلة، دخولها لغزّة في أيّ وقت، مُنوّهاً إلى وجود تضارب بالمعلومات حول مدى خطورتها، وما يُشاع أنها أسرع من الطفرة البريطانية بالانتشار.

وفي ختام حديثه وجَّه العبادلة، رسالة للمواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة  لمواجهة خطر الوباء، وحتى لا تلجأ خلية الأزمة لسن إجراءات مشددة.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت اليوم في موجز تقريرها اليومي، عن تسجيل حالة وفاة و246 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"  في كافة محافظات قطاع غزة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

يُذكر أنّ إجمالي اللقاحات التي وصلت قطاع غزّة تبلغ 120400 وهي تكفي لـ 60200 شخصاً، بينما إجمالي الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح بلغ 39364 شخصاً حتى اللحظة.