هذه اشعار الشاعر محمد طه القدال .. السيرة الذاتية من ويكيبيديا

هذه اشعار الشاعر محمد طه القدال .. السيرة الذاتية على ويكيبيديا
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

توفي الشاعر السوداني الشهير محمد طه القدال، صباح اليوم الإثنين، في إحدى المستشفيات الخاصة في دولة قطر وذلك بعد معاناته مع مرض السرطان لفترة طويلة، ومنذ عدة سنوات.

وجرى نقل الشاعر القدال إلى إحدى المستشفيات في قطر بعد تدهور حالته الصحية بشكل كبير وحاجته إلى الرعاية الطبية، وتم الإعلان عن وفاته صباح اليوم، وسط حزن شديد وكبير من جمهور الشاعر الشهير.

من هو محمد طه القدال

ولد القدال في 12 ديسمبر 1951 بقرية (حليوة) بـ ولاية الجزيرة، ويعد أحد المنافحين للأنظمة الدكتاتورية التي حكمت السودان، بدءا من نظام الرئيس الأسبق الراحل جعفر نميري، مرورا بنظام الإخوان المسلمين البائد.

وكرس القدال حياته من أجل الشعر ونشر الثقافة والتراث، مركزا على الشعر الثوري السهل أحيانا والموغل في المعاني العميقة أحيانا أخرى والذي يمجد الحياة والوطن والحرية وحقوق الإنسان.

وخلال العقود الثلاثة الماضية اكتسب القدال حضورا جماهيريا كبيرا إلى جانب الراحلين محجوب شريف ومحمد الحسن حميد اللذان سطع نجمهما أيضا في مجال الشعر الثوري والتراثي.

وأضاء الشاعر السوداني عبر صفحته بفيسبوك الكثير من دياجير الظلام في حقبة النظام البائد، ونشر العديد من الأشعار والرباعيات التي رفعت الحس الثوري، وكان داعماً لكل الهبّات والاحتجاجات التي خاضها شعبنا ضد دولة الظلم والطغيان.

للحصول على جميع اشعار محمد طه القدال اضغط هنـــا