للمرة الأولى في تاريخ الصومال.. سيدة تنافس على منصب الرئاسة

الصومال
حجم الخط

مقديشو - وكالة خبر

كشف موقع (روسيا اليوم)، اليوم الخميس، أن النائب الصومالية فوزية يوسف حاج آدم، تنافس وبشكل رسمي لتولي منصب الرئاسة في بلادها، خلال الانتخابات الفيدرالية المقرر إجراؤها بتاريخ 10 أكتوبر 2021.

وأوضح الموقع، أن "حاج آدم"، والتي تقلدت منصب وزيرة الخارجية سابقًا، أعلنت الثلاثاء الماضي خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الصومالية مقديشو، قرارها الترشح كأول امرأة صومالية لتولي منصب الرئاسة.

وأوضحت أن الظروف الاقتصادية والأمنية الراهنة في البلاد والمعاناة المستمر للشعب الصومالي دفعتها للترشح في الانتخابات الرئاسية للمساهمة في علاج هذه الأزمات.

كما أشارت إلى أن أجندتها الانتخابية "ستركز داخليا على تعزيز دعم الاقتصاد والأمن"، موضحة أنها تأمل في "إنهاء الصراع مع المتشددين (في إشارة إلى حركة "الشباب") من خلال الجلوس معهم على مائدة المفاوضات".

وقالت إنها ستعمل على تعزيز الدبلوماسية الصومالية من خلال "خلق علاقات مبينة على تبادل المصالح وفق أجندة السياسة الصومالية.

وتقلدت فوزية التي تنحدر من الأقاليم الشمالية (أرض الصومال) منصبي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية في إدارة الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود، مما جعلها أول امرأة تتولى هذا المنصب.