استجابة لطلبٍ أمريكي

الإعلام العبري: بينت يقرر تجميد الاستيطان في الضفة الغربية

استيطان
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت، منع انعقاد ما يسمى بـ"المجلس الأعلى للتخطيط والبناء"، استجابة لطلب من الإدارة الأمريكية.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" في عددها الصادر اليوم، إن قرار بينت يعني تجميدا كاملا للبناء الاستيطاني المستقبلي في الضفة الغربية، مشيرة إلى أنه لا يمكن الموافقة على مخططات استيطانية جديدة طالما أن المجلس لا يجتمع.

وأفادت بأن قرار بينيت "بمثابة استسلام للإملاءات الأميركية"، موضحة أن "المجلس الأعلى للتخطيط" كان من المفترض أن ينعقد قبل نحو شهر.

 ولفتت إلى أن القرار بتجميد انعقاد المجلس، اتخذ بالاتفاق بين بينيت ووزير جيش الاحتلال بيني غانتس.

ووفقا للإجراءات التي تتبعها حكومة الاحتلال في الضفة الغربية، فإن "المجلس الأعلى للتخطيط والبناء" في الضفة الغربية يعقد اجتماعا دوريا كل ثلاثة أشهر، للمصادقة على مخططات استيطانية جديدة بما في ذلك تطوير البنية التحتية في المستوطنات وتوسيع الحيز العام فيها.

ويعتبر "المجلس الأعلى للتخطيط" التابع للإدارة المدنية في جيش الاحتلال السلطة العليا التي تمنح مصادقات على أي مخططات للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، ويعتبر في الواقع المجلس الموازي للجنة القطرية للتخطيط والبناء، غير أن صلاحيته تقتصر على الضفة الغربية ويتبع إداريا لوزارة الجيش.