وسلسلة قرارات وقائية

بالفيديو: صحة غزّة تُعلن عن مكافأة مالية لكبار السن المطعمين بلقاح كورونا

مؤتمر الصحة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

أعلنت وزارة الصحة بغزّة، اليوم الإثنين، عن سلسلة قرارات جديدة لمواجهة فيروس "كورونا"، وتشجيع المواطنين خاصةً كبار السن على تلقي اللقاح المضاد للفيروس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، د. أشرف القدرة: "إنّه بناءً على المعطيات الجديدة للحالة الوبائية في قطاع غزة، فقد اتخذت وزارة الصحة جملة من الإجراءات للحفاظ على سلامة المؤسسات الصحية، ومأمونية تقديم الخدمات للمواطنين".

من جهته، أكّد نائب مدير عام الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة بغزّة، د. مجدي ضهير، على "أنَّ وزارته تُتابع تطورات الحالة الوبائية والمنحنى المتصاعد للإصابات بفيروس كوفيد 19 داخل مناطق قطاع غزة والذي سجَّل زيادة مضطردة في عدد الإصابات خلال الأسابيع الماضية".

وأضاف: "نُؤكّد على أنَّ قطاع غزة دخل فعلياً في الموجة الثالثة من جائحة كوفيد 19 والتي بدت متسارعة الانتشار والتفشي داخل المجتمع ووفق المؤشرات التي يتم رصدها يومياً والتي سجلت خلال ال 24 ساعة الماضية 663 إصابة جديدة و تسجيل 3 وفيات بالإضافة ارتفاع عدد حالات الدخول للمستشفيات إلى 171 حالة منها 101 حالة ما بين خطيرة وحرجة".

كما أعلن القدرة، خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الصحة ظهر يوم الإثنين، وحضرته وكالة "خبر" أنَّ الإجراءات جاءت على النحو التالي:

1. وقف الزيارات للمرضى بشكل تام، إلا للضرورة القصوى والسماح بمرافق واحد فقط.

2. وقف العمليات غير الطارئة والمجدولة.

3. إلزام كافة المترددين على المؤسسات الصحية ارتداء الكمامة.

4. إلزام كافة المواطنين بابراز بطاقة التطعيم قبل تلقي خدمات العمليات غير الطارئة والإجراءات التداخلية كعمليات المناظير والقسطرة القلبية وغيرها.

5. من أجل المحافظة على الصحة العامة وتعزيز صحة المجتمع بدأت الوزارة بحملة تطعيم شملت وكيل وزارة الصحة والوكلاء المساعدون والمدراء العامون ومدراء الوحدات ومدراء الدوائر والتي وصلت نسبة التطعيم بها 100 % وتطعيم الطواقم الصحية في مختلف المرافق الصحية وجاري استكمال تطعيم باقي الكوادر.

6. تقرر إلزام جميع العاملين في كافة الوزارات والهيئات الحكومية بتلقي اللقاح ضد فيروس كوفيد 19، وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين منهم.

7. قرار بإلزام جميع مقدمي الخدمات والمهن والحرف والأعمال والوظائف التي لها علاقة مباشرة بالجمهور بتلقي اللقاح كشرط للاستمرار في أعمالهم .

وتابع القدرة: "حرصًا من الوزارة على سلامة الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، تُعلن وزارة الصحة عن حملة سحب يومية على 10 مكافأت مالية قيمة المكافأة 200 دولار لمن تزيد أعمارهم عن 55 عام، ويتوجه لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك بدءًا من الخامس والعشرين من شهر أغسطس الحالي وتستمر الحملة لمدة شهر وسيتم في نهاية الحملة السحب على 3 جوائز بقيمة 10 آلاف شيكل من مجمل المطعمين".