هيئة الأسرى تقدم التماسًا استثنائيًا لمحكمة الاحتلال حول قضية نظمي أبو بكر

هيئة الأسرى تقدم التماسًا استثنائيًا لمحكمة الاحتلال حول قضية نظمي أبو بكر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قدم محاميا هيئة شؤون الأسرى والمحررين رسلان وخالد محاجنة اليوم الإثنين، التماسا هاما لما تسمى "محكمة العدل الإسرائيلية" في القدس المحتلة، بشأن قضية الأسير نظمي عصفور أبو بكر من بلدة يعبد قضاء جنين.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن الالتماس الذي قُدم صباح اليوم تضمن طلب قانوني للمحكمة العليا بإصدار قرار بفتح قبر الجندي وإخراج الخوذة التي كان يلبسها وقت الحادثة، ومن ثم تسليمها لطاقم محامي الهيئة من أجل فحصها على يد مختصين للتحقق من صحة ادعاءات نيابة الاحتلال بشأن التهمة الموجه بحق الأسير أبو بكر.

وتابعت أنه من حق الأسير أبو بكر، التحقق من كافة الأدلة في قضيته، والتي من الممكن أن تُغير مجرى التحقيق بما فيها خوذة الجندي التي تم دفنها بقبره، وذلك من أجل تطبيق إجراءات عادلة بمحاكمته المصيرية.

ونوهت الهيئة إلى أن موضوع الالتماس الذي تم تقديمه استثنائياً، وذلك لأنه يعتبر مخالفاً لتعاليم الديانة اليهودية، وفقاً لادعاءات نيابة ومخابرات الاحتلال، لكن من جهة أخرى إن دفن الخوذة مع جثة الجندي هو بمثابة إخفاء لمادة مهمة من مواد التحقيق، والتي تمس بحق أساسي من حقوق الأسير نظمي أبو بكر للدفاع عن نفسه بطريقة قانونية وإثبات عدالة قضيته.

يشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أبو بكر بتاريخ 12/5/2020، وذلك أثناء اقتحامها لبلدة يعبد واعتقالها لعدد من المواطنين حينها، ومنذ اعتقال الأسير العام الماضي والإجراءات القانونية فيما يتعلق بقضيته متداولة بمحكمة سالم العسكرية.

كما وتتهم سلطات الاحتلال محاجنة بالتسبب بمقتل جندي إسرائيلي بعد إلقاء حجر على رأسه مما سبب بوفاته.