مسؤول "إسرائيلي" سابق: بهاتين الطريقتين يمكن حل قضية قطاع غزة !

قصف.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

تحدث رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سابقاً، وقائد المنطقة الجنوبية في الشاباك سابقاً مائير بن شبات، عن طريقتين لحل قضية قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" قوله: " يجب أنّ يكون هدف "إسرائيل" بعيد المدى بأن يكون قطاع غزة منزوع السلاح، ووضع نظام يعترف "بإسرائيل" ولا يستخدم العنف ضدها".

وأضاف بن شبات: "أنّ تحقيق هذا الهدف ممكن بطريقتين هما: إما عملية عسكرية واسعة وعميقة بأسلوب عملية "السور الواقي"، ولهذا ثمن باهظ".

وتابع: " أما الطريقة الثانية فمن خلال تحطيم ممنهج لنظام حماس على جميع المستويات ودفع السكان في غزة إلى إدراك أن هذا نظام فاشل وفاسد، وأنّ الوقت قد حان لإنهائه".

وأكمل: "إنّ التوتر الحقيقي مع غزة من ناحيتنا هو منع التعاظم العسكري هناك، وكذلك الحفاظ على الهدوء، فنحن نريد هدوء لكن هم بحاجة كذلك إلى هذا الهدوء لغرض التعاظم العسكري وتعزيز قوتهم، لافتاً إلى أنّه لتحقيق ذلك المطلوب تشديد الرقابة الاستخبارية والفحوصات الأمنية بشكل كبير جدا على جميع ما يدخل من المعابر، لأن جزء كبير من هذه الوسائل القتالية يتم إنتاجه في غزة نفسها".

وأردف بالقول: "وكذلك يجب العمل على إحباط الهجمات التي يخططون للقيام بها، ويكون ذلك من خلال تنفيذ عمليات اغتيال داخل غزة بحيث لا تترك هذه الاغتيالات أي أدلة على تورط "إسرائيل" ودون إعلان مسؤولية عنها، وبعد ذلك سيشعر الناشطين هناك أنهم ملاحقون ومهددون في أي لحظة وقد لا يستيقظون في الصباح التالي بسبب تورطهم بالعمل ضد "إسرائيل".