سفارة دولة فلسطين في بلغاريا تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

IMG_0539
حجم الخط

أحيت سفارة دولة فلسطين في صوفيا، في التعاون مع وزارة الخارجية لجمهورية بلغاريا ممثلية الأمم المتحدة ، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وقد أقيم الاحتفال في قاعة النادي العسكري البلغاري وسط العاصمة البلغارية صوفيا التي تزينت بالاعلام والصور الفلسطينية. حضر الاحتفال عدد كبير من ممثلي رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ووزارة الخارجية الى جانب عدد من ممثلي الوزارات المختلفة، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات الشعبية، بالاضافة الى ممثلين عن قيادة الاركان البلغارية، وسفراء الدول العربية والأجنبية، وعدد من النواب البرلمانيين، وعدد من نواب الوزراء، وجمعية الصداقة البلغارية الفلسطينية، وكان بين الحضور رئيس وزراء بلغاريا ووزير الخارجية ووزير الداخلية السابقين ومستشارين لرئيس الجمهورية ولرئيس الوزراء الحاليين. هذا وحضر الاحتفال كل من عطوفة وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية السيد تيسير جرادات والسفيرة امل جادو، مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للشؤون الاوروبية.
الحفل افتتح بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء فلسطين وبلغاريا الذين قضوا من اجل الحرية، ثم النشيدين الوطننين، ثم ألقى سعادة السفير د. أحمد المذبوح كلمه، أكد فيها على أن عملبيات القتل المتعمد التي تقومك بها اسرائيل بالاضافة الى انتهاكاتها الاخرى من مصادرة الاراضي وبناء المستوطنات وجدار الفصل العنصري واعتقال ابناء شعبنا يتطلب من العالم تأمين الحماية الدولية لشعبنا الاعزل وتمكينه من اجل انهاء الاحتلال الاستعماري لدولة فلسطينت. واكد ان الهبة الجماهيرية لشعبنا مستمرة وان القايدة الفلسطينية تحت قيادة الرئيس ابو مازن ستواصل عملية استمرار انضمام دولة فلسطين الى اللاتفاقيات والبروتوكولات والمنظمات الاممية لحماية شعبنا وحقوقه، وتقدم سعادته بالشكر الى المؤسسات الحكومية والاهلية والجامعات البلغارية التي تقدم المساعدة والمساندة لإنجاح فعاليات السفارة الفلسطينية.
ثم دعا السفير المذبوح عطوفة الوكيل تيسير جرادات لاقاء كلمة في المناسبة، حيث اكد عطوفته على توسيع وتكثيف المشاركة الدولية لتحقيق السلام، بما في ذلك إصدار قرار من مجلس الأمن يتضمن المعايير الواضحة لتحقيق السلام، على أساس حل الدولتين على حدود ما قبل حرب عام 1967، ووفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادئ مدريد ومبادرة السلام العربية، وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وبهذا الصدد، فإنه لم يعد من المفيد تضييع الوقت، في مفاوضات من أجل المفاوضات، خاصة بعد أن أفشلت حكومات إسرائيل المتعاقبة كل فرص السلام وعملت على تدمير الاسس التي بنيت عليها الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والأمنية معنا، وهذا ما يجعلنا نؤكد مجددا بأنه لا يمكننا الاستمرار في الالتزام من جانب واحد بتنفيذ الاتفاقيات.
القى رئيس مديرية العلاقات الثنائية في الخارجية كلمة وزارة الخارجية البلغارية التي اكد فيها على ضرورة تطبيق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لحل قضايا الصراع ضمن عملية السلام المتعددة الجوانب في الشرق الأوسط. كما أنه حرص على التعبير عن المشاعر الودية التي يبديها الشعب البلغاري للشعب الفلسطيني انطلاقاً من تاريخه الخاص الذي يجعله يدرك مدى أهمية منح الشعوب حقها في تقرير المصير وفرصة للحياة في ظل الاستقلال وبناء دولته وتمكنه من الحفاظ على هويته الوطنية وتطويرها. 
ونقل السيدة رولاند فييل، ممثل منظمة الامم المتحدة لمساعدة اللاجئين ومنسق المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة  في بلغاريا، نص رسالة الأمين العام للهيئة العالمية إلى شعوب العالم والشعب الفلسطيني في يوم التضامن معه. 
كما وتحدث خلال الاحتفال النائب ايفان سلافوف رئيس اللجنة البرلمانية للتضامن مع فلسطين، الذي اكد على حق الشعب الفلسطيني نيل الاستقلال وانهاء الاحتلال وعبر عن ادانته للممارسات القمعية بحق الشعب الفلسطيني، وتحدث كذلك السيد سلافتشو فيلكوف رئيس جمعية الصداقة البلغارية الفلسطينية وعبر عن تضامنه مع النضال الشرعي لشعبنا في مواهة الاحتلال المتوحش، وانهى كلمته بالقول "انا فلسطين وافتخر بذلك". 
وبعد انتهاء الكلمات الرسمية قامت سفارة دولة فلسطين بتكريم عدد من موظفي وزارة الخارجية البلغارية وعدد من السياسيين ومن مؤسسات المجتمع المدني ومسؤولي الفرق المشاركة في احياء يوم التضامن. 
واستمر الاحتفال ببرنامج فني شاركت فيه فرقة فولكلورية للأطفال من مدينة بازارجيك، وطلاب المدرسة الوطنية للموسيقى، ومدرسة الباليه وفرقة القدس للفنون والتراث الفلسطيني، التي شجعتت الحاضرين للمشاركة في الدبكة على أنغام "علي الكوفية".