بالفيديو : جندى روسى يوجه سلاحه باتجاه اسطنبول أثناء عبور مضيق البوسفور وتركيا تعتبره استفزاز لها

1220156201143203صورة-الجندى-الروسى
حجم الخط

اتهمت تركيا ، اليوم الأحد ، روسيا بمحاولة استفزازها بعد رصد بحار على متن سفينة تابعة للأسطول الروسي وهو يحمل قاذفة صواريخ على كتفه أثناء مرور السفينة عبر مضيق البوسفور موجهاً إياه نحو إسطنبول المدينة الأكبر في تركيا.

كما اتهمت تقارير مخابراتية تركية ، روسيا باستهداف المعارضة السورية والتركمان بالقصف الجوي وأنها وتساهم في تقدم حزب الاتحاد الديمقراطي امتداد منظمة "بي كا كا" في سوريا.

وتدهورت العلاقات بين موسكو وأنقرة بشدة بعد اسقاط تركيا مقاتلة روسية انتهكت مجالها الجوي أثناء تحليقها فوق سوريا، وقتل أحد طياريها وهي المرة الأولى التي تسقط فيها دولة عضو بحلف شمال الأطلسي طائرة روسية منذ أكثر من نصف قرن.

وبثت محطة (إن. تي. في) التلفزيونية التركية صورا قالت إنها تظهر بحارا روسيا يحمل على كتفه قاذفة صواريخ وهو على متن سفينة الانزال (سيزار كونيكوف) أثناء عبورها أمس السبت مضيق البوسفور الذي يقسم إسطنبول، وأشارت المحطة إلى أن السفينة ربما كانت في طريقها إلى سوريا.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة (حريت) التركية عن وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو قوله للصحفيين "أن يحمل جندي روسي قاذفة صواريخ أو نحو ذلك أثناء مرور سفينة حربية فهذا استفزاز." وأضاف "إذا اعتبرنا أن الوضع ينطوي على تهديد سنرد بالشكل المناسب."

ويشكل البوسفور المنفذ الوحيد لأسطول البحر الأسود الروسي إلى محيطات العالم، وتلزم معاهدة أبرمت خلال الحرب العالمية الأولى تركيا بالسماح لجميع السفن بالمرور عبر المضيق في وقت السلم.

وذكرت محطة (إن. تي. في) أن 3 فرقاطات تابعة لحلف شمال الأطلسي ترفع الأعلام الكندية والإسبانية والبرتغالية كانت ترسو في اسطنبول أثناء مرور (سيزار كورنيكوف).