في مقر لجنة الانتخابات بمدينة البيرة

بالفيديو: القوائم والأحزاب تُوقع "ميثاق شرف" خاص بالانتخابات المحلية 2021

لقوائم والأحزاب تُوقع ميثاق شرف خاص بالانتخابات المحلية 2021
حجم الخط

رام الله - خاص وكالة خبر - أمجد العرابيد

وقَّعت الفصائل والأحزاب الفلسطينية، اليوم الإثنين، على ميثاق شرف للالتزام بقانون الانتخابات الفلسطيني واحترام نتائج الانتخابات المحلية 2021، وذلك في مقر لجنة الانتخابات بمدينة البيرة في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، دلال سلامة: "إنَّ لجنة الانتخابات تسعى لتطبيق القانون الذي يُنظم العملية الانتخابية، لكنّ هناك قوى مُشكلة للنظام السياسي والتي تتألف من الأحزاب، وبالتالي فإنَّ وجود ميثاق شرف بين هذه القوى ينص على التزامها بالقانون يُوضح بعض تفصيلات قانون الانتخابات، وهو ما يضمن احترامها والتزامها بنتائج الانتخابات".

وأضاف سلامة في حديثها لمراسل وكالة "خبر": "إنَّ توقيع ميثاق الشرف بين الفصائل والقوى يضمن التزامها بتوفير بيئة انتخابية تُلائم الناخب الفلسطيني"، مُبيّنةً أنَّ مشاركة المرأة قضية تحتل مكانة كبيرة في النظام السياسي الفلسطيني، مع السعي لزيادة مشاركتها لكي تُعبر عن رأيها في بيئة أفضل.

من جانبه، أوضح المتحدث باسم لجنة الانتخابات، فريد طعم الله، أنَّ اللجنة تسعى من توقيع ميثاق الشرف لضمان التزام كافة الأحزاب والقوائم بقانون الانتخابات الفلسطيني واحترام نتائجها، لافتاً إلى أنَّه التزام أخلاقي وطوعي من القوائم لتسير العملية الانتخابية بسلاسة.

وتابع طعم الله، في حديثه لمراسل وكالة "خبر": "في كل عملية انتخابية يتم التوقيع على ميثاق الشرف لتأكيد احترام الفصائل الفلسطينية لقانون الانتخابات، وهو مُعزز إضافي لاحترام القوى والفصائل للقانون والدعاية الانتخابية ونزاهتها".

من جهته، أشار عضو المكتب السياسي لجبهة النضال،  أشرف العكة، إلى أنَّ أهمية توقيع ميثاق الشرف تكمن في توفير أجواء إيجابية لإجراء الانتخابات، بحيث يتوفر فيها روح المنافسة النزيهة لتعكس الصورة الحضارية للعملية الانتخابية.

وأردف العكة، في حديثه لمراسل وكالة "خبر": "الشعب الفلسطيني أجمع على أنَّ هذا الميثاق ضروري للتأسيس للقواعد العامة التي ستجري على أساسها الانتخابات"، مُوضحاً أنّه يؤكد أيضاً على احترام الفصائل لحقوق المرأة الفلسطينية.