بالفيديو: اليكِ "سيدتي" علامات الحمل عند النساء

بالفيديو: اليكِ "سيدتي" علامات الحمل عند النساء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعاني النساء من العديد من أعراض الحمل، بينما قد يعاني البعض الآخر من أعراض قليلة فقط. وتشمل أعراض الحمل المبكر انقطاع الطمث، وتغيرات في الثدي، والتعب، وكثرة التبول، والغثيان والقيء (غثيان الصباح). ومع ذلك، قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن عوامل أخرى ولا تعني بالضرورة أنك حامل، لذلك إذا كنت تشكين في أنك حامل، فعليك إجراء اختبار حمل منزلي واستشارة طبيبك العام.

يمكن أن تحدث مجموعة واسعة من التغييرات في جسمك في المراحل المتأخرة من الحمل، بما في ذلك آلام الظهر، والصداع، وتشنجات الساق أو الدوالي، والحكة أو الوخز، والإمساك، والبواسير أو عسر الهضم، والتهاب المهبل أو الإفرازات المهبلية ، أو تغيرات المزاج أو الاكتئاب.

إذا كانت لديك أي مخاوف، فلا تتردد في التحدث إلى طبيبك. راجع طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض مثل النزيف المهبلي أو نزيف السائل أو الألم المزمن أو ارتفاع درجة الحرارة أو الصداع الشديد أو فقدان البصر.

أعراض الحمل الأولى:

غياب الدورة الشهرية
الغثيان والقيء (يسمى غالبًا غثيان الصباح، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت)
رقة الثدي وتضخمه
التعب
التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد، خاصة في الليل
الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة ، والنفور من الأطعمة التي تحبها عادة ، والطعم الحامض أو المعدني الذي يستمر حتى عندما لا تأكل (عسر الذوق).
علامات الحمل عند النساء
أسئلة شائعة

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

عادة ما تكون الإفرازات بنية اللون بسبب خروج الدم القديم من الجسم ، مما قد يكون عرضًا مبكرًا للحمل. لا يعد الإفراز البني أثناء الحمل مدعاة للقلق بشكل عام. ومع ذلك ، يجب على النساء الحوامل اللواتي يعانين من إفرازات بنية داكنة الاتصال بالطبيب.

قطرة الدم ذات اللون الأحمر أو البني في موعد الدورة الشهرية

في المراحل المبكرة من الحمل ، قد تصابين ببعض النزيف الخفيف غير الضار ، ويسمى "التبقع". يحدث هذا عندما يغرس الجنين نفسه في جدار رحمك. غالبًا ما يحدث هذا النوع من النزيف في وقت قريب من موعد دورتك الشهرية.

حبوب منع الحمل
ماذا يحدث إذا تناولت حبوب منع الحمل أثناء الحمل؟ لا تقلقي إذا واصلت تناول حبوب منع الحمل لأنك لا تعلمين بأنك حامل. هناك القليل جدًا من الأدلة على أن التعرض للهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل يسبب تشوهات خلقية.

خلال فترة الحمل

العديد من علامات الحمل ، مثل انقطاع الدورة الشهرية (انقطاع الطمث) أو الغثيان (غثيان الصباح) أو التعب بسبب الإجهاد أو المرض، قد تكون مؤشراً على الحمل. لذلك إذا كنت تعتقدين أنك حامل ، فعليك إجراء اختبار الحمل في المنزل (اختبار البول) أو رؤية طبيبك العام، الذي سيجري فحص البول أو فحص الدم أو الفحص بالموجات فوق الصوتية.

انقطاع الدورة الشهرية

غالبًا ما يكون تفويت الدورة الشهرية هو أول علامة على الحمل المحتمل. ومع ذلك ، فإن بعض النساء يعانين من نزيف خفيف في وقت قريب من الدورة الشهرية المتوقعة.

الاستفراغ والغثيان

غثيان الصباح حالة تصيب أكثر من نصف النساء الحوامل. تشمل الأعراض الغثيان والقيء وفقدان الشهية. معظم النساء المصابات بغثيان الصباح لا تظهر عليهن الأعراض في الصباح فحسب ، بل يعانين منها طوال اليوم.

يبدأ غثيان الصباح عادة في الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل وقد يستقر بحلول الأسبوع الثاني عشر ، على الرغم من أنه يمكن أن يستمر لفترة أطول أو يعود في حوالي 32 أسبوعًا.

تغييرات الثدي

خلال فترة الحمل ، يصبح الثديان أكثر امتلاءً وتورمًا وألمًا. هذه التغييرات مشابهة لتلك التي قد تكون لاحظتها في الأيام القليلة التي سبقت الدورة الشهرية. أثناء الحمل ، يصبح الجلد المحيط بالحلمة أغمق وتصبح الأوردة في الثدي أكثر وضوحًا.

التعب

التعب الشديد شائع في المراحل المبكرة من الحمل. يحدث هذا على الأرجح بسبب الزيادة الهائلة في هرمون البروجسترون الجنسي. البروجسترون ضروري للحفاظ على الحمل ومساعدة الطفل على النمو ، ولكنه يبطئ أيضًا عملية الأيض.

حاولي الحصول على مزيد من النوم أو الراحة عندما تستطيعين خلال هذه المرحلة المبكرة. من المحتمل أن ترتفع مستويات الطاقة لديك مرة أخرى بحلول الشهر الرابع تقريبًا من الحمل عندما تكون المشيمة راسخة.

يمكن أن يحدث التعب أثناء الحمل أيضًا بسبب فقر الدم ، والذي يحدث غالبًا بسبب نقص الحديد. إن تناول الأطعمة الغنية بالحديد مهم في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل. يشمل العلاج الطبي لفقر الدم أثناء الحمل تناول مكملات الحديد.

كثرة التبول

يسبب الحمل زيادة في مستويات سوائل الجسم وزيادة كفاءة الكلى. يضغط الرحم المتورم أيضًا على المثانة. نتيجة لذلك ، تبدأ معظم النساء في الشعور بالتبول المتكرر خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

إن الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة شائعة جدًا في فترة الحمل ، خاصةً الأطعمة التي توفر الطاقة والكالسيوم ، مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى. قد تلاحظ أيضًا نفورًا مفاجئًا من الأطعمة التي أحببتها سابقًا.

حتى أن بعض النساء يكتسبن طعمًا غير عادي للمواد غير الغذائية مثل التربة أو الورق. وهذا ما يسمى بيكا وقد يشير إلى نقص المغذيات. يرجى التحدث إلى طبيبك أو ممرضة التوليد إذا تطور ذلك.

أعراض الحمل الأخرى

قد يشير العديد من هذه الأعراض أيضًا إلى حالات أخرى. إذا كنت في شك، راجع طبيبك.

آلام الظهر
ضيق التنفس
إمساك
البواسير (البواسير)
الصداع
حرقة في المعدة وعسر الهضم
حكة في الجلد
تشنجات الساق
تغيرات المزاج (مثل البكاء غير المبرر).
وخز وخدر في يديك
إفرازات مهبلية
التهاب المهبل
الدوالي وذمة الساق (تورم).
آلام الظهر
علامات الحمل عند النساء
آلام الظهر

يمكن أن تؤثر آلام الظهر أثناء الحمل على أكثر من واحدة من كل ثلاث نساء. عادة ما يكون هذا بسبب ارتخاء الأربطة وتغير في الوضع بسبب الحمل المتزايد.

يمكنك المساعدة في تقليل آلام الظهر أثناء الحمل من خلال ارتداء أحذية بكعب مسطح ، واستخدام الكراسي ذات الدعم الجيد للظهر ، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة ، وممارسة التمارين الخفيفة. يمكن أن تقلل ممارسة الرياضة من آلام الظهر أثناء الحمل ، وقد يساعد أيضًا العلاج الطبيعي والوخز بالإبر.

ضيق التنفس

في بداية الحمل ، يزيد هرمون البروجسترون من سعة رئتيك. يمكّنك هذا من حمل المزيد من الأكسجين لطفلك والتخلص من النفايات مثل ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه كلاكما. في كل نفس تتنفس بعمق وتزيد كمية الهواء الذي تستنشقه (وتزفره) بشكل ملحوظ. هذا يمكن أن يجعلك تشعر بضيق في التنفس.

بالإضافة إلى ذلك ، مع اقتراب فترة الحمل ، فإن ضغط الرحم المتضخم والطفل على الحجاب الحاجز يمكن أن يجعل تنفسك أكثر صعوبة.

اتصلي بطبيبك أو ممرضة التوليد إذا عانيت من ظهور مفاجئ لضيق التنفس المرتبط بأي مما يلي:

الم
خفقان (خفقان القلب)
التعب الشديد
ممارسه الرياضة
الإمساك
علامات الحمل عند النساء
الإمساك

يشير الإمساك إلى حركات الأمعاء القاسية النادرة والتي يصعب تمريرها. الإمساك هو مشكلة شائعة في الحمل قد تكون ناجمة عن هرمونات الحمل التي تبطئ حركة الجهاز الهضمي ، أو بسبب ضغط الرحم المتنامي على المستقيم.

إذا كنت تعانين من الإمساك أثناء الحمل ، ننصحك بما يلي:

شرب الكثير من الماء كل يوم.
زيادة الألياف الغذائية (مثل النخالة والقمح والفواكه والخضروات الطازجة).
ممارسة تمارين خفيفة منخفضة التأثير مثل السباحة أو المشي أو اليوجا.
لا تأخذي المسهلات بدون وصفة طبية دون استشارة طبيبك أو ممرضة التوليد أولاً. إذا لم تحدث التغييرات في نظامك الغذائي ونمط حياتك فرقًا ، فيمكن لطبيبك العام أو ممرضة التوليد أن يصف لك ملينًا آمنًا للاستخدام في الحمل.
تناولي وجبات صغيرة ومتكررة.
تجنبي الأكل قبل النوم مباشرة.
النوم بوسائد إضافية حتى ترتفع رأسك.
ارتداء ملابس فضفاضة.
تجنبي أي طعام أو سوائل تؤدي إلى تفاقم الأعراض - مثل الأطعمة الدهنية (بما في ذلك الأطعمة المقلية واللحوم الدهنية والمعجنات) والأطعمة الحارة (بما في ذلك الكاري والفلفل الحار) والكحول والكافيين (بما في ذلك الشاي والقهوة والشوكولاتة والكولا).
علامات الحمل عند النساء
يوصى بالاتصال بالمستشفى أو مقدم الرعاية إذا كنت قلقًا أو إذا كان لديك أي مما يلي أثناء الحمل:

نزيف مهبلي
حركة طفلك أقل من المعتاد
آلام شديدة في المعدة
ألم لا يزول
تسرب السائل الأمنيوسي (أي إذا انفجر كيس الماء)
حرارة عالية
القيء الذي لن يتوقف
صداع لن يزول
فقدان الرؤية أو عدم وضوح الرؤية
حكة منتشرة في الجلد
انتفاخ مفاجئ في الوجه واليدين والقدمين.