المالكي يلتقي نظيره الأرمني على هامش أعمال المؤتمر العام لليونسكو

المالكي يلتقي نظيره الأرمني
حجم الخط

باريس - وكالة خبر

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، نظيره الأرمني ارارات ميرزويان والوفد المرافق له، على هامش أعمال المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ41.

وأشاد الوزير المالكي، بالعلاقات الوطيدة بين البلدين وسبل تعزيزها، في ظل الروابط التاريخية بين الشعبين، مؤكدًا تطلع فلسطين إلى فتح سفارة في أرمينيا.

وتطرق إلى قضية الكنيسة الأرمنية في القدس، من حيث تأجير البطريرك الأرمني الأب باريت يريتسيان لأرض تابعة للكنيسة والواقعة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة بشكل مخالف للقانون لمدة 99 عاما لبناء فندق، مؤكدا خطورة الأمر من حيث فتح الباب أمام الدخول التدريجي للاستعمار الإسرائيلي إلى الحي الأرمني في القدس.

وشدد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم، وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها المساس بـ"الستاتكو"، وحقوق أبناء شعبنا بمن فيهم الأرمن في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وطالب المالكي بضرورة التحرك والضغط والتنسيق بما فيها من خلال الزيارات، للوقوف أمام هذه القضية والتدخل لإلغاء هذه الصفقة المشبوهة، التي تعرض أرض البلدة القديمة لخطر التهويد، موجها دعوة لنظيره الأرمني لزيارة القدس للاطلاع على آخر المستجدات والتباحث في سبل تعزيز التعاون المشترك.

وأكد أنه لا سيادة لـ"إسرائيل" على مدينة القدس المحتلة، وخطورة فتح الباب أمام الدخول التدريجي للاستعمار الإسرائيلي إلى الحي الأرمني بالقدس.

بدوره، أكد وزير خارجية أرمينيا عمق العلاقات بين البلدين، وشدد على أهمية تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، كما اتفق الطرفان على ضرورة استمرار الحوار.

وحضر الاجتماع السفير الفلسطيني لدى فرنسا هالة أبو حصيرة، وسفير دولة فلسطين لدى "اليونسكو" منير انسطاس، ومساعد وزير الخارجية للأمم المتحدة ومنظماتها السفير عمر عوض الله، وسكرتير ثالث دانية دسوقي من مكتب الوزير.