اللجنة الرباعية تُعرب عن قلقها من الأزمة المالية للسلطة وتفجر الأوضاع بغزة مُجدداً

قصف.
حجم الخط

أوسلو - وكالة خبر

عقد مبعوثو اللجنة الرباعية للشرق الأوسط من الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، اليوم الخميس، اجتماعاً في أوسلو بالنرويج عقب الاجتماع الوزاري للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية للشعب الفلسطيني (AHLC).

واتفق المبعوثون، على العمل من أجل حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ومواصلة المشاورات مع الأطراف والجهات الفاعلة الإقليمية الرئيسية.

وأكدت اللجنة الرباعية، في بيانٍ صحفي، على أهمية اتخاذ خطوات بناءة لدفع حل الدولتين قدمًا، مشددةً على أهمية احترام حقوق الإنسان وإجراءات منظمات المجتمع المدني.

وأعربت عن قلقها البالغ إزاء التطورات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، بما في ذلك أعمال العنف المستمرة في الضفة الغربية، والشروع ببناء وحدات استيطانية جديدة.

وأعربت عن قلقها إزاء الأزمة المالية التي لا يمكن تحملها داخل السلطة الفلسطينية، ومن  التهديدات بالتصعيد مجدداً بغزة.

ودعت، جميع الأطراف لاتخاذ خطوات إضافية لمواجهة هذه التحديات بشكل مباشر، مشددةً على ضرورة تجنب الخطوات الأحادية التي تؤدي إلى تفاقم التوترات وتقويض آفاق السلام.

وأشارت "الرباعية الدولية" إلى الحاجة الملحة لمعالجة الوضع الهش في غزة -بدعم من جميع أصحاب المصلحة المعنيين، بما في ذلك في المنطقة- من خلال ضمان استمرار الجهود الإنسانية وتيسير وصول وحركة الأشخاص والبضائع.