"نأمل مشاركة غزة في المرحلة الثانية"

بالفيديو: حنا ناصر يُعلن انطلاق مرحلة الاقتراع للانتخابات المحلية في فلسطين

حنا ناصر
حجم الخط

رام الله - خاص وكالة خبر - أمجد العرابيد

قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، صباح يوم السبت، "إنّ المقترعين في 154 هيئة محلية في الضفة الغربية بدأوا منذ الساعة السابعة من صباح اليوم السبت، الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021 بشكل متميز من الناحية الأمنية، ومن حيث إجراءات السلامة والوقاية المتبعة لمواجهة فيروس "كورونا".

وأضاف ناصر، في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر اللجنة، بمدينة رام الله، بالتزامن مع انطلاق المرحلة الأولى لعملية الاقتراع: "أنّ الانتخابات تُجرى في مرحلة نوعا ما جديدة، يشوبها مشاكل كون غزة لن تشارك بسبب "حماس"، ونأمل ونضغط ونحاول أن تشارك في المرحلة الثانية، حتى تكون الانتخابات المحلية مكتملة، وتهيئ لإجراء انتخابات عامة في المستقبل.

وتابع: "إنّ الانتخابات لن تُجرى في 60 هيئة محلية في هذه المرحلة، بسبب عدم ترشح قوائم مكتملة فيها، حيث قدمت طلبات ترشح في 10 هيئات من قبل قوائم غير مكتملة، إضافة إلى 50 هيئة لم تترشح بها أي قائمة"، مُشيراً إلى أنّ أكثر من 405.687 ناخب وناخبة سيدلون بأصواتهم في هذه المرحلة من الانتخابات، ونأمل بأن يشاركوا جميعهم في عملية الاقتراع".

وأكمل: "إنّ العملية انطلقت بسلاسة ودون صعوبات"، لافتاً إلى أنّ عدد أصحاب حق الاقتراع في هذه المرحلة يبلغ 405,687 ناخب وناخبة مسجلين في 222 مركز اقتراع تحتوي على 717 صندوق اقتراع، فيما يزيد عدد الطواقم العاملين في هذه المراكز على 4000 موظف وموظفة".

وأشار إلى أنّ 573 قائمة انتخابية ترشحت للمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية تضم كلها 4,480 مرشحاً 26% منهم من النساء، يتنافسون على 1,514 مقعداً.

ودعا ناصر، المواطنين إلى المشاركة بالتصويت في العملية الانتخابية، مؤكداً على وضع كافة الترتيبات اللازمة لتسهيل وصول الناخبين إلى مراكز ومحطات الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر.

ولفت إلى اعتماد بروتوكول صحي وقائي يضمن حماية كافة شركاء العملية الانتخابية من فيروس "كورونا"، مهيباً بالفصائل والأحزاب والقوائم المرشحة وكافة الشركاء الالتزام بالشروط التي تضمن سير العملية الانتخابية وفق الإجراءات بالاستناد للأحكام والقوانين.

ونوه إلى أنّ عملية الاقتراع وكذلك الفرز ستتم بحضور أكثر من 1600 مراقب محلي ودولي، بحيث تغلق مراكز الاقتراع في السابعة من مساء اليوم، إيذاناً ببدء عملية الفرز في نفس محطات الاقتراع، وتختتم بالإعلان عن عدد الأصوات التي حصلت عليها القوائم مباشرة بعد الانتهاء من الفرز.

يذكر أنه وبالإضافة إلى 154 هيئة محلية سيجري فيها الاقتراع، هناك 162 هيئة محلية أخرى ترشحت فيها قائمة واحدة مكتملة سيعلن فوزها بالتزكية مع النتائج النهائية، بالإضافة إلى 60 هيئة محلية لم تترشح فيها أي قائمة مكتملة ويترك قرار البت بشأنها لمجلس الوزراء.

وبحسب معلومات مصدرها لجنة الانتخابات المركزية، فإن القوائم الانتخابية الحزبية (المسجلة على أنها تمثل حزباً سياسيا أو ائتلافا حزبيا) وصلت إلى 246 قائمة، مقابل 489 قائمة مستقلة، بما يشمل القوائم التي ستفوز بالتزكية في هيئات محلية لم تترشح بها سوى قائمة واحدة.

تجدر الاشارة إلى أن أبناء شعبنا في قطاع غزة قد حُرموا من حقهم الانتخابي، بسبب رفض "حماس" إجراء الانتخابات.