"البحر المغلى" ظاهرة نادرة تضفى أجواء أسطورية على جزيرة سخالين الروسية

البحر المغلي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وثق مقطع فيديو ظاهرة طبيعية نادرة تسمى "البحر المغلى" في جزيرة سخالين الروسية، وانتشر مقطع فيديو لضباب كثيف يصعد من سطح البحر ظهر وكأن البحر يغلي.

وأظهرت اللقطات التى نشرها موقع "سبوتنيك" كيف يرتفع ضباب كثيف من المياه عند الفجر فوق ساحل الجزيرة ويخفي رصيف الميناء والرافعات في المدينة الساحلية لتبدو وكأنها تطفو بين السحاب. 

في واقعة أخرى، رصد غواصون مشهدًا مخيفًا لمخلوق يتخفى في الرمال المنتشرة أسفل قاع البحر، الذي قد يبدو للوهلة الأولى، كرأس جمجمة مخيفة لمخلوق غريب يمد رأسه من عالم آخر، ونشرت ناشطة متخصصة في الغوص وتصوير الكائنات التي تعيش في أعماق مياه البحر، المشهد المخيف عبر حسابها على إنستجرام، حيث يثير المخلوق رعب الكثير من الغواصين المبتدئين في الأعماق عند مشاهدته للمرة الأولى، لكن تكشف في النهاية أن المخلوق ليس سوى سمكة غريبة الشكل.

وتظهر المشاهد التي شاركتها الناشطة، وتم التقاطها تحت قاع البحر في مكان لم تحدده، سمكتين حاولتا التخفي في الرمال، الأولى بدت طبيعية، وهي من نوع الراي اللساع، أما السمكة الثانية، فبدى وجهها مخيفا وكأن هذا الوجه لمخلوق قادم من "العالم السفلي".

222167-البحر-المغلى-من-الاعلى.png
على الرغم من غرابة وجه السمكة، وشكلها المخيف، إلا أنها لا تشكل تهديدا كبيرا للبشر، وما هي إلا سمكة من نوع "Stargazer" أو سمكة "مراقب النجوم"، التي اكتسبت لقبها من طبيعة شكلها ونمط حياتها، حيث تقضي هذه السمكة حياتها بالكامل تراقب المياه من الأسفل، وكأنها تنظر وتراقب النجوم، وذلك بسبب تشكيلة جسمها الفريدة، حيث يتواجد وجهها وأعينها وفمها أعلى منطقة الرأس، أي في قمة الرأس تمامًا.

وتنتمي أسماك "مراقبة النجوم" لعائلة (Uranoscopidae)، وهي من أسماك (perciform)، تمتلك جميعها عيونا فوق الرأس، وتتواجد في جميع أنحاء العالم تقريبا في المياه المالحة الضحلة والعميقة.