"الأونروا" تناشد المجتمع الدولي بالتبرع لدعم الفلسطينيين في لبنان

الأونروا في لبنان
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

ناشدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي، بالتبرع بعشرات الملايين من الدولارات للمساعدة بتحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين في لبنان.

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، طالبت الأونروا، بنحو 87.5 مليون دولار إضافية لتزويد اللاجئين الفلسطينيين بالمساعدات النقدية للفقراء وتغطية نفقات المستشفيات ونفقات انتقال الأطفال حتى يتمكنوا من الذهاب إلى المدارس.

وأوضحت أنّ أكثر من 210 آلاف لاجئ فلسطيني هم من بين الفئات الأكثر ضعفًا، لافتةً إلى أنّ بعض السلع الأساسية أصبحت بعيدة المنال بالنسبة للكثيرين بعد أن غرق لبنان بشكل أعمق في حالة من الانهيار الاقتصادي.

وأشارت إلى أنّ "أكثر من 58 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين هنا قللوا من عدد الوجبات التي يتناولونها كل يوم".

يذكر أنّ أزمة اقتصادية اندلعت في لبنان عام 2019، أدّت إلى فقدان عشرات الآلاف من المواطنين لوظائفهم، وخلفت ما يقارب من 80 بالمئة من سكان البلاد البالغ عددهم 6 ملايين، بما في ذلك حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري وفلسطيني، يعيشون في فقر.

وقال مدير عام "الأونروا" في لبنان، كلاوديو كوردوني" إنّ "الوضع ينذر بكارثة"، داعيًا شركاء الوكالة إلى العمل معا حتى يتمكن اللاجئون الفلسطينيون "أينما كانوا، من العيش بكرامة كما يستحقون".

من جانبه، بيّن المفوض العام لـ"الأونروا"، فيليب لازاريني، أنّ استئناف الدعم الأمريكي للوكالة العام الماضي والذي أوقفته إدارة ترامب  قابله انخفاض في التمويل من مانحين آخرين.