صحة غزّة تكشف عدد العينات التي خضعت للفحص خلال العام الماضي

صحة غزّة تكشف عدد العينات التي خضعت للفحص خلال العام الماضي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة الصحة بقطاع غزّة، اليوم الخميس، عن عدد العينات التي خضعت للفحص المخبري، خلال العام الماضي

وأكّدت الصحة في تقريرٍ صادر عن وحدة نظم المعلومات الصحية، على أنّ طواقمها المخبرية أجرت أكثر من 6.3 مليون فحص مخبري خلال العام 2021، من خلال أقسام المختبرات وبنوك الدم الموزعة على المشافي والمراكز الصحية.

وقالت: "مختبرات المستشفيات احتلت النصيب الأكبر من الفحوصات المخبرية، إذ أجرت ما يزيد عن 5 مليون فحص مخبري، وأجرت مختبرات مراكز الرعاية الأولية أكثر من 515 ألف فحص".

وأوضحت أنّ مختبر الصحة العامة أجرى خلال العام أكثر من 46 ألف فحص مخبري، وأجرت أقسام الباثولوجي نحو 15 ألف فحص مخبري، فيما بلغت مجموع الفحوصات التي أجرتها بنوك الدم نحو 55 ألف فحص مخبري.

وبشأن التجهيزات الطبية، ذكر التقرير، أنّ وحدة المختبرات وبنوك الدم شاركت في توريد 48 جهازًا مخبريًا للأقسام المختلفة، وذلك من خلال التعاون الدوليّ وبتبرع من عدة جهات مانحة.

ولفتت إلى أنّه تم توزيع 20 جهازًا لفحص أملاح الدم، وتشغيلها في مختبرات المستشفيات وتوزيع 12 جهازًا لغازات الدم وتشغيلها في أقسام العنايات والحضانات والمختبرات في المستشفيات وذلك على نظام الاستئجار.

وبيّنت أنّ التجهيزات شملت إضافة خدمة الفحوصات الآلية في مختبرات الرعاية الأولية المركزية في المحافظة الوسطى وخان يونس لتصبح متوفرة في المحافظات الخمس، إلى جانب إدخال فحوصات "كوفيد انتيجين" السريع في كافة مختبرات الوزارة للمساهمة في سرعة تشخيص مرضى كوفيد.

ونوّهت إلى أنّه تم تدريب 20 أخصائيًا مخبريًا في التحاليل الطبية من العاملين في القطاع الخاص والأهلي، بالإضافة إلى مراكز الغوث لإجراء الفحص السريع لـ"كورونا".

وأضافت: "تم تنفيذ العديد من المشاريع الخاصة بتدريب طواقم التمريض والتمريض لإجراء الفحوصات، وتشغيل وتجهيز مستشفى مختبر الصداقة التركي وتزويده بما يلز من مواد الفحص والأجهزة والقوى العاملة استعدادًا لتقديم الخدمة الطبية بداخله".