وزير الخارجية الأمريكي يُحذِّر من اقتراب الغزو الروسي لأوكرانيا

الحرب الروسية في اوكرانيا
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

حذَّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من اقتراب الحرب الروسية على أوكرانيا، مشيرًا إلى أن روسيا تحشد المزيد من الجنود على حدودها مع أوكرانيا، وأن الغزو للعاصمة كييف ممكن في أي وقت حتى خلال الألعاب الأولمبية الشتوية الجارية.

ووفقًا لما نقله موقع (فرانس 24)، اليوم الجمعة، قال بلينكن: "نحن في إطار قد يبدأ فيه غزو في أي وقت، ولأكون واضحا يشمل هذا وقت الألعاب الأولمبية"، متجاهلا تكهنات عن أن موسكو ستنتظر حتى نهاية أولمبياد بكين لتجنب إقحام حليفتها الصين في الأزمة.

وتابع بلينكن بعد اجتماع مع نظرائه من تحالف "الحوار الأمني الرباعي" الأسترالي والهندي والياباني (كواد) في ملبورن: "ببساطة، لا نزال نرى مؤشرات مقلقة تنذر بتصعيد روسي".

وأكد على أن الولايات المتحدة "تفضل أن تحل الخلافات" مع روسيا "دبلوماسيا"، معتبر أن بلاده قامت "بكل جهد ممكن للحوار مع روسيا".

وأضاف: "لكن في الوقت نفسه، كنا واضحين جدا بشأن بناء الردع وبناء الدفاع والتوضيح لروسيا أنها إذا اختارت مسار عدوان متجدد، ستواجه عواقب كبيرة".

جاء إعلان الوزير الأمريكي، في وقت دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن مواطنيه إلى مغادرة أوكرانيا على الفور. ولفت بايدن في مقابلة مسجلة مسبقا مع شبكة "إن بي سي نيوز" إلى أن "على المواطنين الأمريكيين المغادرة. عليهم المغادرة الآن".

وأضاف بايدن "نحن نتعامل مع أحد أكبر الجيوش في العالم. هذا وضع مختلف جدا، والأمور يمكن أن تصبح جنونية بسرعة".