حكومة الاحتلال تدعو الإسرائيليين المتواجدين في أوكرانيا لمغادرتها

حكومة الاحتلال الإسرائيلي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

دعا رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت، الإسرائيليين المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرتها، وذلك عقب تقارير أمريكية تناولت غزو روسي وشيك لأوكرانيا.

جاء ذلك خلال افتتاح بينت اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الأحد، مخاطبًا الإسرائيليين في أوكرانيا: "عودوا إلى البلاد. عليكم ألا تتحملوا مخاطر زائدة. ولا تنتظروا وضعا ترغبوا فيه بالعودة بشكل كبير، فهذا سيكون مستحيلا. تحلوا بالمسؤولية عن حياتكم، وغادروا أوكرانيا بأسرع ما يمكن وعودوا إلى البلاد".

وبدوره، قال وزير خارجية الاحتلال يائير لبيد في ختام مداولات في وزارته لتقييم الوضع في أوكرانيا، إنه "نواصل الاستعداد من أجل إعادة الإسرائيليين من أوكرانيا. وهناك 10 رحلات جوية في الـ48 ساعة المقبلة. ويجري التخطيط لـ32 رحلة جوية خلال الأسبوع القريب. وأدعو مواطني إسرائيل إلى الصعود إلى هذه الرحلات الجوية".

ومن المقرر أن يعقد بينيت مساء اليوم، مداولات حول الوضع في أوكرانيا، وستتناول هذه المداولات وضع اليهود، وليس الإسرائيليين فقط، في أوكرانيا. وسيشارك في هذه المداولات وزراء الخارجية والداخلية و"الشتات" والمواصلات واستيعاب الهجرة، إلى جانب مسؤولين آخرين. ودعا وزير "الشتات"، نحمان شاي، الأوكرانيين اليهود إلى الهجرة إلى إسرائيل.

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى تواجد قرابة 15 الف إسرائيلي في أوكرانياحاليا. وكانت إسرائيل قد أصدرت، أمس، تحذير سفر إلى أوكرانيا وطالبت الإسرائيليين هناك بمغادرتها فورا.

وجاء ذلك في أعقاب إبلاغ الإدارة الأميركية إسرائيل بأن التقديرات الحالية تشير إلى أن غزوا روسيا لأوكرانيا سيحدث بعد غد، الثلاثاء، وأن الولايات المتحدة تستعد لاحتمال كهذا.

وأوعز مكتب بينيت للوزراء بعد إطلاق تصريحات في الموضوع وعدم إظهار موقف واضح أو تقديم تحليلات حول التوتر الروسي – الأوكراني. كذلك زود مكتب بينيت الوزراء بقائمة رسائل يوجهونها من خلال وسائل الإعلام وطولب الوزراء بالالتزام بها في تصريحاتهم.

وقالت وزارة خارجية الاحتلال بالأمس، إنها تلقت قرابة 5 آلاف طلب من إسرائيليين في أوكرانيا بالعودة إلى إسرائيل، فيما أوعز وزير الأمن، بيني غانتس، للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لإمكانية المساعدة بإعادة إسرائيليين.