ضمن مخطط لإعادة تصميم الحديقة

بلدية غزّة تكشف لـ"خبر" تفاصيل جديدة عن مشروع إنشاء موقف سيارات في حديقة الجندي المجهول

تطوير الجندي المجهول
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

قال المتحدث باسم بلدية غزّة، حسني مهنا، إنَّ ما يجري من أعمال صيانة في حديقة الجندي المجهول بحي الرمال، ليس الهدف منه إنشاء موقف سيارات فقط، بل يأتي في إطار مشروع متكامل يُعالج المشاكل الموجودة في المنطقة الممتدة من مفترق السرايا حتى المجلس التشريعي؛ خاصةً مشكلة الاكتظاظ السكاني التي تفاقمت خلال العامين الماضيين بالإضافة لتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وأضاف مهنا، في حديث لوكالة "خبر"، اليوم الثلاثاء: "إنَّ البلدية عقدت سلسلت من اللقاءات التشاورية مع سكان المنطقة وأصحاب المحال التجارية، بالإضافة إلى جهات الاختصاص المتعلقة بالأمر من شرطة المرور ووزارة النقل والمواصلات"، مُوضحاً أنّه تم الاتفاق على الحلول لتخفيف من أزمة منع اصطفاف السيارات على جانبي الطريق سواءً في الجهة الشمالية والجنوبية من الشارع".

وبيّن أنّه تم منح مدة ساعتين فقط للاصطفاف في المنطقة، لكّن في حال الرغبة بوقتٍ أكبر يجب دفع رسوم رمزية قدرها 2 شيكل، لافتاً إلى أنَّ الإجراءات الأولية بعد ذلك، تأتي ضمن مشروع تطوير المنطقة للبحث عن مكان مناسب.

وأشار إلى أنَّ المنطقة الشرقية من الجندي المجهول غير مُستغلة، حيث كان بها دورات مياه قديمة ومتهالكة ومُغلقة مُنذ سنوات، وقامت البلدية بعملية إزالة لها وإنشاء دورات مياه ذكية؛ وبالتالي ما يجري عملية استغلال للمكان بشكلٍ أفضل.

وأكّد على أنَّ التصميم الجديد للبلدية يُراعي الحفاظ على الحديقة والأشجار والنباتات المتواجدة بها، كما سيُعالج مشكلة الاكتظاظ السكاني، وسيخدم أصحاب المحال التجارية وسكان المنطقة.

وأوضح أنَّ الموقف يجري إقامته على مساحة 500 متر ويتسع لـ35 مركبة، مُبيّناً أنّه ضمن مخطط تطوير الحديقة سيتم توزيع المقاعد الإسمنتية بشكلٍ أفضل، لتوفير مقاعد للمتنزهين، مع إزالة عدد محدود من الأشجار وزراعة عدد آخر.

كما كشف عن مراعاة البلدية في مخططها الجديد \للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث سيتم موائمة المكان لصالحهم، بالإضافة لصيانة كاملة للأرصفة من الجهتين الشمالية والجنوبية، كذلك تجهيز مدخل ومخرج لموكب السيارات مع الحفاظ على الدرج الموجود في الجهة الشرقية للمنطقة المخصصة كممر للمشاة.

وبالحديث عن اهتمام البلدية بزيادة المساحات الخضراء في المدينة، قال مهنا: "إنَّ البلدية أقامت خلال الفترة الماضية مساحات خضراء في منطقة تل الهوا، بالإضافة لإنشاء مشروع كبير في حي الزيتون على مساحة 11 دونم، بحيث سيتم تخصيص 6.5 دونم كمعلب والباقي حديقة عامة".

وختم مهنا حديثه، بالقول: "إنَّ بلدية غزّة تعمل على حملة واسعة لتقليم أشجار المدينة، وذلك ضمن مخطط لزيادة المساحة الخضراء في مدينة غزّة".