خلال السنوات الثلاث المقبلة 

"الأونروا" بغزّة تُعلن نيتها تعيين 750 معلمًا بعقود ثابتة 

"الأونروا" بغزّة تُعلن نيتها تعيين 750 معلمًا بعقود ثابتة 
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مدير شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بغزّة توماس وايت، اليوم الثلاثاء، عن نية "الأونروا" بتعيين 750 معلمًا ومعلمة جُدد بعقود ثابتة في قطاع غزّة، خلال السنوات الثلاث المُقبلة.

وأوضح وايت في بيانٍ ورد وكالة "خبر" نسخةً عنه، أنّ هذه العملية ستبدأ مع بداية العام الدراسي الجديد، بالتزامن مع تعيين 250 معلمًا ومعلمة جُدد بعقود ثابتة.

وقال: "بهذه التعيينات على مدار السنوات الثلاث المقبلة، ستعود نسبة الموظفين العاملين بعقود المياومة إلى النسبة المتفق عليها وهي %7.5، من إجمالي القوى العاملة من المعلمين في الأونروا في غزّة".

وأشار إلى أنّ "الأونروا" تبنت بالسنوات الأخيرة آلية للتوظيف على بند عقود المياومة "كإجراء تقشفي"، فتم إقرار هذا الإجراء بشكلٍ مؤقت كآلية للتحكم في التكاليف بحد أقصى %7.5 من إجمالي القوى العاملة من المعلمين.

وتابع: "تم تنفيذ هذا الإجراء في غزّة، ولكن في السنوات الأخيرة، نمت نسبة معلمي المياومة مقارنة بالموظفين العاملين بعقود ثابتة، بسبب تقاعد المعلمين العاملين بعقود ثابتة والذين تم استبدالهم بمعلمي المياومة".

وبيّن أنّ نحو 1404 معلمًا يعملون في مدارس "الأونروا" بغزة حاليًا بعقود مياومة، ما يشكل نسبة %15.44 من العدد الإجمالي للمعلمين، مُضيفًا: "بعد مشاورات مكثفة مع ممثلين عن مجتمع اللاجئين في غزّة، بما في ذلك مجالس أولياء الأمور، وأعضاء اتحاد الموظفين المحليين في الأونروا، تم تحديد واعتبار قضية معلمي المياومة القضية الأساسية والأولى التي تحتاج إلى معالجة".

وأعرب عن قلقه بشأن التأثير الذي قد ينعكس على جودة التعليم من قبل المعلمين العاملين بعقود قصيرة الأجل، خاصةً وأنّ "الأونروا" لم تستطع الاستثمار في هؤلاء المعلمين من خلال التدريب المنتظم أثناء الخدمة الذي تقدمه للمعلمين العاملين بعقود ثابتة.