في اليوم الـ62 للعملية العسكرية

مؤتمر لتسليح أوكرانيا وموسكو تُحذر من حرب عالمية ثالثة

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

دخلت العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2022، يومها الـ62 على التوالي، في وقت ارتفعت حدة التصريحات بين موسكو وكييف، حيث قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن خطر اندلاع حرب عالمية ثالثة جدي وحقيقي، فيما رد عليه نظيره الأوكراني دميترو كوليبا قائلا إن تصريحات لافروف استشعار من موسكو بالهزيمة في أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الروسي لافروف، في مقابلة أُذيعت مساء أمس، إن الأسلحة الغربية التي تتسلمها أوكرانيا مؤشر على أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) "في واقع الأمر منخرط في حرب مع روسيا" وأن موسكو تعد هذه الأسلحة أهدافا مشروعة.

يأتي ذلك، فيما تقود واشنطن محادثات، اليوم الثلاثاء، في ألمانيا تشارك فيها 20 دولة تبحث تسليح الجيش الأوكراني لمواجهة نظيره الروسي.

ويعقد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الفعالية في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا بعد رحلة إلى كييف تعهد فيها بتقديم دعم إضافي للجهود الحربية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) جون كيربي الاجتماع بأنه عبارة عن مشاورات ستتطرق إلى السبل التي يمكن لشركاء أوكرانيا من خلالها المساهمة في تعزيز قوتها العسكرية بعد انتهاء العملية العسكرية

ميدانيا، قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية، أوليه سينيجوبوف، لوسائل إعلام حكومية إن أربعة أشخاص لقوا مصرعهم وأُصيب تسعة آخرون جراء قصف روسي استهدف المنطقة، أمس الإثنين.

وفي وقت سابق أمس الاثنين، أعلن الجيش الروسي فتح ممر إنساني لتأمين مغادرة المدنيين الموجودين في مجمع آزوفستال بمدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن دعمه للجهود الدبلوماسية التركية لإيجاد حل للحرب الروسية على أوكرانيا.