كيف تتعاملي مع الرجل غير المسئول

الرجل غير المسؤول
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

اللامبالاة وعدم تحمل المسئولية من أكثر العيوب التى لا تستطيع الزوجة تحملها فى زوجها، حيث يتسبب لها ذلك فى تحملها عبء تربية الأبناء، والاهتمام بشئون المنزل، وإدارته وتحمل الأعباء المادية أيضاً.

نصائح للتعامل مع الرجل غير المسئول

لا تتحملين فوق طاقتك:

بعض الزوجات تتحمل مسئولية الأسرة بالكامل طواعية وبمحض إرادتها، وهذا تصرف خاطئ وأحد أسباب تواكل الزوج وعدم تحمله للمسئولية التي يرى أن زوجته تتحملها نيابة عنه، لذلك يجب على المرأة أن لا تحمل نفسها فوق طاقتها.

مشاركة المسئولية:

مهما كان حجم المسئولية التي اختارتها المرأة طواعية أو مرغمة، يجب أن تطالب زوجها بمشاركتها في المسئولية دون أن تسبب له الشعور بالإحراج مام الآخرين.

توضيح الحقائق:

أحيانًا تختار الزوجة عدم نقاش بعض المشاكل المهمة مع الزوج منعاً للمشادات والشجار، مثل مشكلة تدني مستوى الأبناء في الدراسة، ما يزيد من حجم المشكلة ومن تجاهل الزوج، لذلك على الزوجة أن تشارك زوجها المشكلة حتى يهتم بحال أسرته.

تجنب الإهانة:

بعض الزوجات تبالغ في رد فعلها عند انتقاد سلبية زوجها لدرجة تصل إلى إهانته أمام أولاده، ما يتسبب لها في الشعور بالحرج، لذلك يجب توجيه النقد للزوج عند تواجد الزوج مع زوجته مع توفر الخصوصية والاحترام المتبادل حتى يصلان لأفضل الحلول المنطقية لعلاج سلبية الزوج.

مقارنة الزوج بالآخرين:

احذرى من مقارنة الزوج بأى زوج آخر، أو أى قريب آخر، لأن هذا يجرح كرامته ويشعره بالنقص وبالتالى سوف يتخلى تمامًا عن المسئولية تاركاً إيها بشكل كامل.

التحلي بالصبر:

يجب التحلي بالصبر لأن سلوك اللامبالاة وعدم تحمل المسئولية يحتاج المزيد من الوقت لتقويمه وإصلاحه لدى الزوج.

اللجوء للعلاج النفسي:

في بعض الأحيان يكون سلوك عدم تحمل المسئولية ناتج عن مشاكل نفسية يعاني منها الزوج والتي تصل به إلى الانطواء والاكتئاب، لذلك في هذه الحالة يجب اللجوء لأخصائي نفسي لتقديم الدعم والنصح المطلوب.