منظمة حقوقية دولية تُدين جريمة الاحتلال بحق الصحفية الفلسطينية أبو عاقلة

منظمة حقوقية دولية تُدين جريمة الاحتلال بحق الصحفية الفلسطينية أبو عاقلة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أدانت منظمة "سام" للحقوق والحريات، اليوم الأربعاء، جريمة إعدام الاحتلال "الإسرائيلي"، بحق الصحفية الفلسطينية ومراسلة قناة الحزيرة شيرين أبو عاقلة.

وقالت منظمة "سام" الدولية في بيانٍ صدر عنها: "المعطيات الأولية أظهرت بأنّ الاعتداء وقع في وقت مبكر صباح الأربعاء الموافق 11 مايو الجاري، خلال تغطيتهما اقتحام قوات الاحتلال الواسع لمدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية".

وتابعت: "المعطيات الأولية ورواية شهود العيان، أظهرت بقيام قناص إسرائيلي باستهداف أبو عاقلة في رأسها، رغم أنّها كانت ترتدي السترة الواقية المميزة لعمل الصحفيين ومكتوب عليها صحافة باللغتين العربية والإنجليزية".

وأكّدت على أنّ هذا الاعتداء هو امتداد للسياسة "الإسرائيلية" الممنهجة في استهداف وقتل مراسلي الحقيقة وعيونها من الصحفيين العاملين في فلسطين.

وأضافت: "جرائم قتل الصحفيين، والمس بسلامتهم الشخصية، سواء عبر الاستهداف بإطلاق النارأو التهديد بأنواعه المختلفة،  تأتي في إطار محاولة تكميم الأفواه وقمع حرية العمل الإعلامي من قبل إسرائيل ، سعيًا  لطمس وإخفاء الحقيقة عن العالم"، مُوضحةً أنّ تلك الممارسات تعكس انتهاكات خطيرة وجسيمة لقواعد القانون الدولي التي كفلت الحماية والحصانة الخاصة للصحفيين المتواجدين في الميدان.

وطالبت منظمة "سام"، المجتمع الدوليّ، خاصةً الجهات الدولية للتحرك الفعلي وإظهار موقف حقيقي تجاه هذه الجريمة والبدء بتحقيق شامل تجاه ممارسات جيش الاحتلال بحق الصحفيين والإعلامين والعمل على تقديم المتورطين في تلك الجرائم للعدالة الجنائية.