مات الكبار والصغار لا ينسون

بالفيديو: وكالة "خبر" تعرض فيلماً قصيراً بمناسبة الذكرى الـ 74 للنكبة الفلسطينية

74 عاماً على النكبة
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - سنابل الغول

عرضت وكالة "خبر" الفلسطينية للصحافة، اليوم الأحد، فيلماً قصيراً بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة الفلسطينية التي تُصادف اليوم، وهي المناسبة التي اعتاد الفلسطينيون على التذكير بها، إحياءًا ليوم الخامس عشر من آيار الذي نجحت فيه الحركة الصهيونية عام 1948 بدعم من الاحتلال (الانتداب) البريطاني في السيطرة بقوة السلاح على القسم الأكبر من فلسطين وإعلان قيام الكيان الإسرائيلي.

وتضمن الفيلم شهاداتٍ حيّة من أشخاص عايشوا تلك الفترة، والتي تحدثت عن حجم جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها العصابات الصهيونية آنذاك والمستمرة حتى يومنا هذا، والإشارة إلى فشل المخطط الإسرائيلي بنسيان الصغار لأرضهم، والذين أكّدوا تمسكهم بها عبر الكثير من العمليات البطولية.

وأسفرت هذه النكبة عن تشرد الاف الفلسطينيين من بيوتهم هائمين على وجوههم بين مخيمات المعاناة واللجوء، تاركين بيوتهم وممتلكاتهم لتبدأ رحلة الشعب الفلسطيني على سفينة المعاناة والحسرة والألم وتحديدًا بتاريخ 15 يونيو عام 1948 حيث يشهد هذا التاريخ على حكاية شعب تهجر قسرًا ورغماً عنه من أرضه لتسطو عليها عصابات اسرائيلية بقوة السلاح في ظل صمت دولي رهيب. 

وشرّدت النكبة قسرًا وبالقوة نحو 800 ألف فلسطيني، من أصل نحو مليون و400 ألف، إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة.

وأقيمت دولة الاحتلال الإسرائيلي على أكثر من 85%من مساحة فلسطين التاريخية البالغة قرابة 27 ألف كيلومتر مربع، وجرى تدمير 531 من أصل 774 قرية ومدينة فلسطينية.

ونفذت العصابات الصهيونية، خلال النكبة أكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين، ليقدر عدد ضحاياها من الفلسطينيين بنحو 15 ألفاً، وقرابة 3500 ألف عربي، إضافة إلى تشريد قرابة 200 ألف فلسطيني.

ورغم التدمير والقتل والتشريد، بقي نحو 150 ألف فلسطيني فقط في المدن والقرى العربية بالداخل المحتل، حيث ارتفع عددهم ليصل نحو مليون و700 ألف حتى نهاية 2021، وفق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.