خبير اقتصادي يكشف لـ"خبر" عن أسباب تذبذب سعر صرف الدولار مقابل الشيكل

موقع-فحص-المنحة-القطرية-100-دولار.
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - حنين مرتجى

كشف الخبير في الشأن الاقتصادي، د. معين رجب، اليوم الخميس، عن أسباب انخفاض سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، بعدما شهِد ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية.

وقال رجب، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنَّ تذبذب أسعار العملات من وقتٍ لآخر أمرٌ طبيعي، لاسيما أنَّ هذه الأسعار تعمل في ظل النظام الاقتصادي الحر الذي يلعب الطلب والعرض دورًا في تحديده".

وأضاف: "إنَّ الانخفاض الذي يشهده الدولار الآن هو طفيف وأمر طبيعي، قد يعود سببه إلى الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي الإسرائيلي خلال الأيام القليلة الماضية بشأن رفع سعر الفائدة".

ورأى أنّ السبب الآخر لانخفاض سعر الدولار قد يكون ناجم عن الأوضاع المتعلقة بالسياسة النقدية الأمريكية ومسار نمو الاقتصاد في واشنطن في ظل الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح أنّ واشنطن تُعتبر شريك غير مباشر في هذه الحرب، فقدت دفعت أموال طائلة لمد أوكرانيا بأنواع كبيرة ومختلفة من الأسلحة ما شكَّل أعباءً إضافية على الخزينة الأمريكية وزيادة استثنائية في نفقات الحكومة، وكان لها آثر مباشر في تراجع سعر الدولار.

وتوقع أنَّ يستمر سعر الدولار بالتذبذب ما بين الارتفاع والانخفاض خلال الفترة القادمة، مُؤكّداً على أنَّ التغير في سعره لا يعود إلى قرارات حكومية بل لسعر السوق الذي يحدده محصلة عوامل سياسية واقتصادية.

وختم رجب حديثه، بالقول: "ليس هناك أيّ مؤشرات تُدلل على أنّ الدولار سيشهد انخفاضًا إضافيًا آخر خلال الفترة المقبلة".