محلم: نتواصل مع مصر لإعادة تفعيل الربط الكهربائي لقطاع غزة

رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

صرّح رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، المهندس ظافر ملحم، اليوم الثلاثاء، بأنّ سلطة الطاقة تتواصل حاليًا مع جمهورية مصر العربية من أجل إعادة تفعيل الربط الكهربائي لقطاع غزة.

وأوضح ملحم، في حديث مع إذاعة "صوت فلسطين"، أنّ "الرابط الكهربائي انقطع مع مصر في شهر فبراير عام 2018 نتيجة الأحداث في سيناء، وحاليًا نقوم بالاتصال مع القاهرة لإعادة تفعيل الربط الكهربائي لقطاع غزة".

وحول زيادة كميات الكهرباء المصدرة من الشبكة الأردنية لفلسطين، قال ملحم: "نفذوا أمس جولة تفقديه لمشروع محطة تحويل الرامة والتي ستقوم بتزويد فلسطين بـ80ميجاوات بدلا من 40 ميجاوات".

وأشار إلى أنّ ذلك يأتي ذلك ضمن الاستراتيجية الفلسطينية للطاقة الكهربائية لضرورة تنوع مصادر الطاقة وتحقيق الأمن الطاقي لجميع المواطنين في فلسطين.

يذكر أنّ الأردن وفلسطين، أعلنتا أمس الإثنين، زيادة كميات الكهرباء المصدرة من شبكة الكهرباء الأردنية إلى الشبكة الفلسطينية من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط اعتبارًا من مطلع تموز المقبل.

ونوّه ملحم، إلى أنّ سلطة الطاقة تنفذ الخطة الاستراتيجية الفلسطينية من أجل تحقيق الأمن الطاقي والاستقلال والانفكاك عن الجانب الإسرائيلي تدريجيًا، حيث كانت نسبة الاعتماد عليه 100% ، فيما حاليًا انخفضت إلى 88%.

وأكّد ملحم، أنّ تشغيل محطة الرامة سيؤدي لخفض الاعتماد الكهربائي من الاحتلال إلى أكثر من 7%، لافتًا إلى أنّ ذلك يقودنا لتحقيق الأمن الطاقي لجميع المواطنين وتوفير الطاقة بأسعار معقولة وبكميات كافية وكفاءة عالية.