كل ما تحتاجين معرفته عن تنظيف شاشة التلفزيون بأمان

تنظيف الشاشة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يعتقد البعض أن تنظيف شاشة التليفزيون تتوقف على قطعة من القماش المبلل أو الجاف ومسحه فقط، ولكن إذا كانت شاشة بلازما أو LCD أو LED، يجب أن تعرفي أيضًا كيفية تنظيف شاشة التلفزيون حتى تتمكني من زيادة استمتاعك بهذه الألوان الزاهية والتفاصيل الحادة، فأنت الآن بحاجة إلى معرفة الأدوات والطرق التي يجب استخدامها.

وقبل أن تبدأي في التنظيف عليك أن تعلمي أن معظم التلفزيونات ذات الشاشات المسطحة اليوم على شاشات LCD أو OLED، وكلاهما مضاء بصمامات ثنائية مشعة للضوء (LED)، تستخدم OLEDs الثنائيات العضوية الباعثة للضوء، والتي تتميز بتباين أفضل وألوان سوداء داكنة وأبيض أكثر إشراقًا، اما للبدء في التنظيف ستحتاجي إلى توخي الحذر الشديد بشأن نوع منظف شاشة التلفزيون الذي تستخدميه عليها وكيفية استخدامه، ستحتاجي أيضًا إلى التأكد من إيقاف تشغيل التلفزيون قبل البدء في التنظيف، فهذه الخطوة ليست أكثر أمانًا فحسب، بل ستتمكني  بهذه الطريقة من رؤية الأماكن المتسخة بشكل أفضل:

كيفية تنظيف شاشة التلفزيون:

  1. نظفي الشاشة من الأتربة بقطعة قماش من الميكروفيبر، وذلك سواء كانت شاشتك LCD أو OLED أو بلازما، فتلك القماشة، تجعل الضغط على الشاشة أكثر تساويًا ويقلل من فرصة التسبب في الخدوش أو التلف.
  2. تأكدي من استخدام قطعة القماش للوصول إلى زوايا وحواف الشاشة، وقلب قطعة القماش كثيرًا بحيث تستخدم دائمًا قطعة نظيفة.
  3. عليك رش أي سائل على قطعة القماش، إذا كنت تستخدم أي نوع من السوائل قم برشه على قطعة القماش أولاً برذاذ خفيف لتجنب إتلاف أي أجزاء داخلية، لا تقومي بتطبيقه مباشرة على الشاشة.
  4. امسحي بضربات متداخلة، وذلك لتجنب الخطوط، فقومي بالتنظيف في حدود متساوية ومتداخلة قليلاً إما أفقيًا أو رأسيًا ثم مري على الشاشة مرة أخيرة بقطعة قماش جافة لإزالة أي بقايا وقومي بتنظيف خزانة التلفزيون أيضًا، حتى لا يتداخل الغبار مع السماعات والمنافذ.

تنظيف البقع الصعبة من شاشة التلفزيون:

إذا كانت لديك بقعة صعبة حقًا مثل بقعة طلاء أو شيء لزج ملتصق بالشاشة وجف يمكنك تجربة مزيج مخفف جدًا من الماء المقطر وصابون غسيل الأطباق اللطيف. ولكن عند تنظيف جهاز تلفزيون بشاشة مسطحة، يجب ألا تستخدمي أبدًا مواد كيميائية قاسية مثل الأسيتون أو التولوين أو الأمونيا، قد يبدو من السهل استخدام منظف النوافذ، لكن يحتوي على الأمونيا كمكون رئيسي، والذي يمكن أن يغير لون الشاشة بشكل دائم. الاستثناءات الوحيدة لهذه القاعدة هي أجهزة التلفزيون الأنبوبية، التي تحتوي على شاشات زجاجية.