طالع: تعقيب الحريري على قرار المحكمة الدولية في قضية اغتيال والده

الحريري
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

 

أشاد رئيس "تيار المستقبل" اللبناني سعد الحريري، بحكم السجن المؤبد على عنصرين من حزب الله في قضية اغتيال والده رفيق الحريري، معتبرًا أنّ القرار أوضح إدانة للجماعة كجهة مسؤولة عن تنظيم الجريمة وتنفيذها.

وأصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، اليوم الخميس، حكمًا بالسجن مدى الحياة بحق حسن مرعي، وحسين عنيسي، العضوين بجماعة حزب الله، في قضية اغتيال رئيس الوزراء الراحل سعد الحريري.

وتعقيبًا على ذلك، قال الحريري في تغريدة نشرها عبر "تويتر": "بعد إدانة سليم عياش بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، فرضت غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية بالإجماع عقوبة السجن المؤبد على عنصرين آخرين من حزب الله هما حسن مرعي وحسين عنيسي".

وأضاف: إنّ "العقوبة الصادرة اليوم هي الأشد من المنصوص عليه في النظام الأساسي والقواعد المعتمدة في المحكمة"، واعتبرها الأوضح في إدانة حزب الله كجهة مسؤولة عن تنظيم الجريمة وتنفيذها.

وحذر الحريري، من التهرب من مسؤولية تسليم المدانين وتنفيذ العقوبة بحقهم، فيما لم يصدر على الفور أي تعليق عن حزب الله، على ما ذكره الحريري.

وأواخر 2020، أدانت المحكمة عضو الجماعة سليم عياش في القضية ذاتها، وحكمت عليه غيابيا بالسجن المؤبد، فيما برأت 3 متهمين آخرين بينهم مرعي وعنيسي.

إلا أن الادعاء قدم مطلع عام 2021 مذكرة استئناف للحكم وطلب إدانة مرعي وعنيسي.

وفي 10 مارس/آذار الماضي، أدانت غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية الخاصة مرعي وعنيسي، بتهمة "التآمر لارتكاب عمل إرهابي والتواطؤ في القتل العمد".