أمريكا تُقرر تزويد تركيا بمقاتلات إف-16 حديثة

بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن دعمها لصفقة محتملة لبيع طائرات أمريكية من طراز إف-16 إلى تركيا، بعد يوم من رفع أنقرة حق النقض (الفيتو) عن عضوية فنلندا والسويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي سيليست والاندر، في تصريحٍ صحفي: "إنّ تعزيز القدرات الدفاعية التركية تعزيز لدفاعات الأطلسي".

وأضافت  سيليست والاندر: "أنّ  الولايات المتحدة تدعم تحديث تركيا لأسطولها من الطائرات المقاتلة لأن في ذلك إسهامًا في أمن الأطلسي وبالتالي الأمن الأمريكي"..

وتابعت بالقول "إنّ هذه الخطط في طور الإعداد ويجب الدفع بها لعمليات التعاقد".

وقدمت تركيا طلبًا للولايات المتحدة في تشرين الأول/أكتوبر لشراء 40 مقاتلة من طراز إف-16 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، وما يقرب من 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية.

وكان الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قال: "إنّ أولوية بلاده مع الولايات المتحدة هي البقاء في مشروع مقاتلات إف-35، لكنها قد تعوضها بخيار آخر إذا لم تتمكن من حل الخلاف الراهن.

وذكر قالن، أنه في حال عدم حل مشكلة استعادة مساهمة تركيا في مشروع إف-35، فإنه يمكنها الاستعاضة عن ذلك بشراء مقاتلات إف-16 وتحديث ما تملكه تركيا أصلاً من هذا الطراز.