اختراق موقع إنستغرام التابع لوزير الاتصالات الروسية

وزير روسي
حجم الخط

عاد حساب وزير الاتصالات الروسي، للعمل مرة أخرى، على موقع إنستغرام للتواصل الاجتماعي، بعد ساعات من تعرضه أمس الأحد لهجوم من قبل قراصنة يعتقد أنهم نشطاء أتراك.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء أن القراصنة اخترقوا حساب الوزير نيكولاي نيكيفوروف في وقت سابق الأحد، ونشروا فيه أعلاما تركية وصورا لطائرة سوخوي-24 الروسية التي أسقطتها أنقرة أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت الوكالة إن الصور التي نُقشت عليها عبارات باللغة التركية جرت إزالتها من حساب الوزير على الموقع الإلكتروني.

ونشرت وسائل إعلام روسية وتركية لقطات لحساب الوزير على إنستغرام بعد اختراقه، وظهرت فيها أعلام تركية وصورة لـ مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية، وصورة الطائرة الحربية.

وتمكن موقع إنستغرام -الذي ينشر فيه مستخدموه صورهم وفيديوهات- من إعادة الحساب للعمل، لكن الوزير الروسي شكا من أن فريق الدعم الفني بالموقع لم يستجب للحادث لأكثر من تسع ساعات.

ويأتي الحادث بعد أقل من أسبوع من إعلان مجموعة قرصنة تركية تُدعى أييلديز استعدادها لشن هجمات إلكترونية على مواقع روسية.

وتعرضت علاقات روسيا مع تركيا لضربة قوية فور إسقاط الأخيرة للطائرة الحربية، قرب حدودها مع سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني، في حادث وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "طعنة في الظهر".

وكانت تقارير إعلامية تركية تحدثت، أواخر ديسمبر/كانون الأول المنصرم، عن أن قراصنة روسيين ربما كانوا وراء هجمات إلكترونية تعرضت لها مؤخرا خوادم حواسيب تركية تدير ثلاثمئة ألف موقع على الإنترنت.