"ما شهدناه هو أزمة مستحكمة مرتبطة بمنظومة الحكم"

أول تعقيب من الرئيس العراقي عقب توقف أعمال العنف في بغداد

الرئيس العراقي.
حجم الخط

بغداد - وكالة خبر

 

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، مساء يوم الثلاثاء، على أنه لا يمكن تفادي الأزمة عندما تشتد بالخطابات وموقف الصدر كان مسؤولاً وحريصًا.

وقال صالح، في تصريحٍ صحفي: "علينا الإقرار بأن المنظومة السياسية والمؤسسات الدستورية عجزت عن تفادي ما حصل، ونحن بحاجة إلى إصلاحات جدية تعالج مكامن الخلل .

وأشار إلى أنّ موقف الصدر موقف مسؤول وشجاع وينبغي استثماره للخروج من الأزمة، مُضيفًا "أنّ انتهاء أزمة اليوم لا يعني انتهاء الأزمة السياسية المستحكمة".

وتابع الرئيس العراقي:  "إنّ ما شهدناه هو أزمة مستحكمة مرتبطة بمنظومة الحكم وعجزها"، داعيًا إلى الترفع عن الخلافات وتقديم المصلحة العليا للوطن.

وأكمل: "إننا نحتاج إلى إصلاح جذري يوقف دوامة الأزمات، ونحتاج إصلاحات جدية تعالج مكامن الخلل البنيوي في منظومة الحكم"، موضحاً أنّ الانتخابات الأخيرة لم تحقق ما يطلبه المواطن وواجهت كثيرًا من المشاكل والتحديات.

وشدد على ضرورة  إطلاق حوار جاد بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان يهتم بمصالح جميع المواطنين، مردفًا "لا يمكن القبول بأن يكون البلد ساحة صراع للآخرين أو للعدوان على أي طرف".

واستطرد: "إننا ندعم دعوة رئيس الوزراء للحوار الوطني وندعو الإطار التنسيقي للتواصل مع جماعة مقتدى الصدر"، لافتاً إلى أنّ  الانتخابات المبكرة قد تحل التوترات السياسية وتفتح طريقًا للخروج من الأزمة.

واختتم الرئيس العراقي حديثه بالقول: "إنّ العراق ينتظر الكثير والعراقيون يستحقون الأفضل ولن يقبلوا بغير إصلاح الوضع".