بعد تسوية الأزمة.. الرئيس الإسرائيلي في زيارة رسمية إلى ألمانيا

الرئيس الإسرائيلي يجري زيارة رسمية
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

من المقرر، أنّ يجري رئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ وزوجته ميشال، اليوم الأحد، زيارة رسمية إلى ألمانيا تستمر 3 أيام.

ويستقبل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، رئيس الاحتلال وزوجته في وقت مبكر بعد ظهر اليوم، بصحبة حرس الشرف العسكري في قصر بليفو في برلين، وفق موقع عرب 48

كما تشارك زوجة شتاينماير، إلكه بودنبيندر، في الاستقبال الذي يقام في المقر الرسمي للرئيس الألماني. وبعد التسجيل في سجل الزوار وإجراء حديث مشترك، يعتزم شتاينماير وهرتسوغ التوجه إلى الجمهور بمؤتمر صحافي مشترك بشأن الزيارة والعلاقات بين البلدين، حيث يقيم شتاينماير مأدبة رسمية على شرف الضيف.

وخلال زيارته برلين، يلتقي رئيس الاحتلال المستشار الألماني أولاف شولتس، كما سيلقي يتسحاق هرتسوغ كلمة باللغة العبرية أمام مجلس النواب الاتحادي "البوندستاغ".

وتأتي هذه الزيارة، بعد تسوية الأزمة ما بين "إسرائيل" وألمانيا، وذلك بعد أن وافقت عائلات الضحايا الإسرائيليين في عملية ميونيخ على قبول عرض مالي جديد يضاعف قيمة التعويضات لها خمس مرات.

وبناء عليه، فإنّ هرتسوغ سيشارك في المراسم التي تقيمها الحكومة الألمانية يوم الأربعاء المقبل بمناسبة الذكرى الخمسين لعملية ميونخ.

ووافقت الحكومة الألمانية على دفع تعويضات بمبلغ 5.5 مليون يورو (إضافةً إلى 4.5 مليون يورو دفعتها لهذه العائلات قبل 50 عامًا)، بينما العائلات طالبت بتعويضها بمبلغ يصل إلى نحو 90 مليون يورو.

وأعلنت ألمانيا، أنّ هذا مبلغ غير معقول ورفضت دفعه، ووافق معها على ذلك ممثلون عن عائلتين إسرائيليتين، ولكن غالبية العائلات أصرت على رفض العرض الألماني، وقررت مقاطعة الطقوس المذكورة، إلا أنّ حكومة برلين رضخت، وعرضت 23 مليون يورو، بمعدل مليون يورو لكل عائلة، وتمت تسوية المشكلة.