زراعة غزة توضّح تفاصيل جديدة حول موسم الزيتون للعام الجاري

زيتون
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة أدهم البسيوني: "لدينا موسم وفير ومميز من إنتاج الزيتون لهذا العام"، مضيفًا: "لدينا حوالي 43 ألف دونم من الزيتون، جزء كبير منها بما يقارب 34 ألف دونم قيد الإنتاج".

وأشار في تصريح إذاعي لـ"صوت الأقصى"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، اليوم الإثنين، إلى أن إنتاجية الدونم الواحد تفوق الطن من انتاج الزيتون وسيكون لدينا ما لا يقل عن 34 ألف طن من الإنتاج ثلثيها سيكون لإنتاج الزيت والجزء الباقي للتخليل.

وأوضح أنه سيكون الثالث عشر من أكتوبر المقبل موعد قطف الزيتون وهذا الموعد يأتي وفق دراسات علمية، والثمرة تحتاج لـ 6 أشهر منذ عقدها حتى مرحلة النضج الكامل، مؤكدًا على أنه يجب أن تكون عملية نقل الزيتون من المزرعة إلى المعصرة سريعة حفاظا على جودة الزيت.

وبين أن هناك متابعة ورقابة مشددة من قبل الوزارة على المعاصر لتنظيم عملية تدفق المزارعين للمعاصر وتجنب أي فوضى قد تحدث داخلها، مشددًا على وجوب الحفاظ على درجة حرارة إنتاج الزيت بما لا تتعدى 30 درجة مئوية للحصول على جودة عالية وسيكون هناك طواقم فينة تم تجهيزها وتدريبها لمتابعة ذلك.

واستكمل القول: "الإنتاجية العالية لكميات الزيتون سيكون انعكاسها إيجابي على الأسعار وتحديد السعر يترك للعرض والطلب".

وختم بالقول: "إذا ما وجدنا أن هناك حاجة للتدخل بحيث لا يكون أي احتكار أو استغلال لن نتردد بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الاقتصاد لمراقبة الأسعار".