تعرّف على موعد بدء فصل الخريف!

الخريف
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

يبدأ فصل الخريف 2022، تزامنًا مع ظهور علامات بداية فصل الخريف من انخفاض درجات الحرارة وتحول لون أوراق الأشجار إلى اللون الأصفر وسقوطها.

ويفضل العديد من الأشخاص فصل الخريف عن غيره بسبب اعتدال درجات الحرارة فيه وتصبح أكثر برودة وذلك بعد الأجواء الحارة والصيفية التي شهدوها خلال فصل الصيف، ولتحديد متى يبدأ فصل الخريف، فهناك تاريخان منفصلان، الأول يعتمد على البداية الفلكية لفصل الخريف، والثاني هو تاريخ ثابت يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية لتحديد بدايات الفصول، لكنها ليست البداية الرسمية.

وتعتبر البداية الرسمية لفصل الخريف هي بدايته فلكياً، حيث يحدد البداية الفلكية للفصول من خلال ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، الأمر الذي يؤدي إلى تلقي نصفي الأرض كمية مختلفة من الإشعاع الشمسي، بحيث إما أن يميل نصف الأرض باتجاه الشمس ويكون الفصل صيفا أو يميل مبتعدا عن الشمس ويكون الفصل شتاء .

ويوم الاعتدال الخريفي هو اليوم الذي يبدأ فيه فصل الخريف فلكياُ، وموعد الاعتدال الخريفي يكون في النصف الشمالي للكرة الأرضية يأتي في شهر سبتمبر، وفي النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو، ويمتد فصل الخريف حتى يوم الانقلاب الشتوي.

ومن المقرر أن يبدأ فصل الخريف يوم الجمعة المقبل الموافق 23 سبتمبر 2022، بحيث يستمر لمدة 89 يومًا.

ووفقًا لبيانات نشرها المعهد القومي للبحوث الفلكية، تشرق الشمس يوم الاعتدال الخريفي عمودياً على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية، وسيستمر لمدة ثلاثة أشهر مقبلـة لينتهي يـوم الثلاثاء المـوافق 20 ديسمبر، حيث سيحدث الانقلاب الشتوي في يوم الأربعاء 21 ديسمبر ليبدأ فصل الشتاء جغرافيًا ويستمر حتى 30 مارس 2023.

ويعتبر فصل الخريف فصل انتقالي من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى أمطار وانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، وسيكون الدخول في فصل الخريف بشكل تدريجي وبطيء مع استمرار الأجواء الدافئة أحياناً في العديد من الدول العربية، خاصة تلك الواقعة على حوض البحر المتوسط .

فدخول القسم الشمالي من الكُرة الأرضية فلكياً في فصل الخريف، لا يعني بالضرورة حدوث تغيُّرات مباشرة على حالة الطقس كإنخفاض درجات الحرارة أو عدم استقرار الطقس، ويميل الجو إلى الاعتدال معظم الوقت، تتخلّله بعض موجات الحر، وبعض النسمات الباردة، كما يميل لأن يكون الجو فيه أحياناً مغبرّاً وجافاً.