"حماس": ملتزمون بالدفاع عن حقوق شعبنا ومقدساته مهما كان الثمن

حماس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد القيادي في حركة حماس باسم نعيم، التزام حركته المطلق بالدفاع عن حقوق ومقدسات الشعب الفلسطيني، بكل الوسائل المتاحة، مهما كان الثمن.

وقال نعيم في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الإثنين:  إنّ "ما يجري في القدس والأقصى من تسارع لأشكال العدوان ووتيرة المخططات الإسرائيلية العنصرية، والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني يعتبر جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية".

وأضاف نعيم: إنّ "هذه الأعمال العدوانية والانتهاكات الخطيرة تستهدف تهويد وسرقة المقدسات، وتزوير طابع مدينة القدس ومحو هويتها التاريخية والتراثية والثقافية، ومحاولات تهجير سكان القدس الأصليين كما جرى ويجري في حي الشيخ جراح وسلوان وباقي أحياء مدينة القدس".

وأشار إلى استمرار الحفريات الإسرائيلية تحت أساسات المسجد الأقصى المبارك بما يهدد بقاءه، والتي تتوّج بالاقتحامات المستمرة للمستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة.

وأوضح أنّ كل هذه الاعتداءات تندرج ضمن أهداف ومخططات الاحتلال لطمس المعالم الإسلامية والمسيحية العريقة في فلسطين، وفرض أوهام كاذبة بالغطرسة والهيمنة وقوة السلاح لتغيير الوضع الراهن في القدس والأقصى، ضاربة بعرض الحائط كل المواثيق والقرارات الدولية.

وذكر أنّ هذه المخططات هي امتداد للانتهاكات والاستفزازات الصهيونية السابقة بحق المسجد الأقصى ومدينة القدس، والتي أدّت إلى العديد من موجات التصعيد الخطيرة التي أسهمت في تبديد الأمن والاستقرار على مدار السنوات السابقة، محمّلًا الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات الانتهاكات في القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وطالب نعيم، المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية باتخاذ كل الخطوات لمنع هذه الانتهاكات الخطيرة "التي قد تؤدي إلى إشعال المنطقة بأكملها".

ودعا القيادي في حركة حماس، إلى التحرك الفوري لمحاسبة الاحتلال، والعمل على رفع ملف الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية بحق القدس والأقصى إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال كمجرمي حرب.