البرلمان اللبناني يُخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية

البرلمان اللبناني
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أخفق البرلمان اللبناني، في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، اليوم الخميس، حيث صوت 63 نائبًا بالورقة البيضاء، ومنح 36 نائبًا صوتهم لميشال معوض، و11 لسليم إده، و10 للبنان.

وانطلقت جلسة مجلس النواب اللبناني، اليوم، لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، على الرغم من عدم وجود توافق سياسي على مرشح بعينه وتضاءلت الفرص بشأن نجاح التصويت.

ومن المتوقع، أن تنتهي فترة الرئيس ميشال عون التي استمرت ست سنوات في 31 أكتوبر، وأعرب الساسة بالفعل عن قلقهم بشأن شغور المنصب، وهو ما سيعمق من الأزمة المؤسساتية في لبنان الذي عجزت فصائله السياسية عن تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات منذ مايو.

ويتطلب الحصول على أصوات ثلثي المشرعين في البرلمان المؤلف من 128 عضواً، لكي ينجح المرشح في الفوز بالرئاسة من الجولة الأولى من التصويت، وبعد ذلك ستكفيه أغلبية بسيطة لتأمين المنصب.

يشار إلى أن عون، وصل إلى مقعد الرئاسة بعد فراغ رئاسي استمر 29 شهراً، لم يتمكن خلالها البرلمان من الاتفاق على انتخاب رئيس.

وانتهى المأزق بسلسلة من التفاهمات التي ضمنت النصر لعون وحليفه القوي حزب الله، وعون مقيد بفترة رئاسة واحدة، ولم تعلن الأحزاب السياسية الكبيرة التوصل لأي اتفاق على خليفته المحتمل.