ماذا تعرفين عن ضرس العقل؟

ضرس العقل و كيفية التغلب على آلامه

ضرس العقل
حجم الخط

ضرس العقل و كيفية التغلب على آلامه

ضرس العقل هو أخر ضرس يظهر بفم الإنسان , ويكون ظهوره دائما عند بداية البلوغ عند الإنسان  بين سن 18 سنة إلى 25 سنة  وتسمى هذه الفترة بفترة النضج العقلي , ولهذا السبب سمي بضرس العقل , و هناك من يقول أن ظهور ضرس العقل في سن متأخرة لكي يضم جميع الأسنان عند الانسان و يغلق الفتحات بين الأضراس ليمنع بدلك تراكم الفضلات .  ضرس العقل ليس ضرسا واحدا فقط بل هم أربعة ضروس , اثنان في الفك العلوي و اثنان في الفك السفلي و بما أنها أخر الأسنان التي تظهر في فم الإنسان  ففي معظم الأحيان لا تجد مكانا في الفك هذا ما يجعلها تحاول الظهور بالبزوغ جزئيا , و عادة ما يسبب آلام للإنسان عند بداية ظهورها .  

-أسباب عدم ظهور ضرس العقل :

- في بعض الأحيان يكون فك الإنسان صغيرا بحيث لا يسمح بظهور ضرس العقل أو نموها . - اختفاء البرعم الخاص به مند البداية.  - نمو ضرس العقل بصفة عرضية أومائلة مما لا يسمح له بالظهور في الفك .  

-المشاكل التي يسببها عند ظهوره :

- يمكن أن يسسبب التهاب باللثة التي تخص ذلك الضرس الذي بدء في محاولة  الظهور , و هذا الالتهاب و التورم قد يحتجز تحته افرازات صديدية قد تزيد من نسبة الألم تصل إلى عدم قدرة المريض على فتح فمه .   - من المشاكل التي يسببها أيضا هي خلق صعوبة في بلع الطعام و ارتفاع درجة الحرارة و الاحساس بالتعب .   - يعطي للفم رائحة كريهة .    - قد يتسبب أيضا في آلام بين الحين و الآخر نتيجة ضغطه على عصب الفك السفلي , و قد يصل الألم إلى العين و الأذن و حتى جميع الأسنان .   - أيضا خروجه بطريقة مائلة قد يسبب آلام أيضا بضغطه على الضرس المجاور له و وضعيته المائلة تسمح بتراكم الفضلات مما يحدث تسوسا في الضرسين .