غزة: الكهرباء توقع عقدًا ابتدائيًا مع شركة الشرق العربي لشراء (5) ميجاوات

غزة: الكهرباء توقع عقدًا ابتدائيًا مع شركة الشرق العربي لشراء (5) ميجاوات
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

وقع رئيس هيئة المديرين بكهرباء غزة خليل شقفة وممثل شركة الشرق العربي لخدمات التكنولوجيا وائل العاوور، اليوم الأحد عقداً مبدئيا لشراء (5) ميجاوات سيتم انتاجها من خلال انشاء محطة لتحويل النفايات الى طاقة (WTE).

وجاء ذلك بحضور كل من هالة الزبدة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ، وحسن أبو ريالة نائب رئيس هيئة المديرين ورائد رجب عضو هيئة المديرين، وجلال إسماعيل مستشار هيئة المديرين، وماهر عايش مدير عام شركة توزيع الكهرباء. 

وأكد شقفة على أهمية المشاريع الاستثمارية الخاصة في هذا المجال، وقال بأن هذا المشروع يأتي ضمن سياسة الشركة لزيادة مصادر الطاقة الكهربائية، ويعد باكورة مشاريع الاستثمار الخاصة لتوليد الطاقة باستخدام النفايات والتي من المتوقع أن تشكل دعما لقطاع الطاقة، وستساهم في خفض العجز الكهربائي وتقليص الفجوة المترتبة على زيادة الطلب ونقص المتوفر. 

وتمنى رئيس هيئة المديرين بأن يكون هذا المشروع حافزا قويا للبدء في إنشاء مشاريع مشابهه، تساهم في حل أزمة الكهرباء وتحقق إيرادات قادرة على النهوض بواقعنا الاقتصادي في غزة. 

من جانبه وجه العاوور شكره لسلطة الطاقة ولرئيس هيئة المديرين على اهتمامه وتوجيهاته المستمرة للطواقم الهندسية والفنية في الشركة لإتمام هذه الاتفاقية وإخراجها للنور، وأكد بأن شركة الشرق العربي لخدمات التكنولوجيا عازمة على المضي قدما في استثماراتها في هذا المجال لدعم قطاع الطاقة في غزة بما يعود عليه بالفائدة ويحقق انفراجه ملموسة في واقع الكهرباء بغزة. 

وفي نفس السياق تحدثت هالة الزبدة عن دعم سلطة الطاقة وتشجيعها لهذه المشاريع ولاستخدام تقنيات جديدة غير مطبقة سابقا وإيجاد بيئة مناسبة لها في غزة  للأفضل، مؤكدةً أن سلطة الطاقة وضمن نطاق مسؤولياتها ستقدم كافة التسهيلات لمنح التراخيص اللازمة لتلك المشاريع بغرض ضمان نجاحها وديمومتها حرصاً منها على إيجاد الحلول الممكنة لسد العجز القائم فى الطاقة ومواجه الطلب المتزايد.

من جانبه أكد المستشار حسن أبو ريالة نائب رئيس هيئة المديرين عن أهمية هذه المشاريع ودورها في التخفيف من أزمة الكهرباء، كما شدد على أهمية ودور القطاع الخاص في دعم قطاع الطاقة والاستثمار فيه، مستشهداً بتجارب العديد من الدول التي كان للقطاع الخاص فيها دور كبير في النهضة الاقتصادية والتطويرية.

يذكر أن شركة الشرق العربي بصدد انشاء محطة انتاج الكهرباء باستخدام النفايات بغزة خلال الفترة القريبة ومن المتوقع أن لا يقل انتاجها من الطاقة سنوياً عن( 40 GWH ).