زيادة الكهرباء على المعاصر وارتفاع أسعار الزيت

بالفيديو: افتتاح موسم قطف ثمار الزيتون وتشغيل المعاصر في غزّة للعام 2022م 

افتتاح موسم قطف ثمار الزيتون وتشغيل المعاصر في غزّة للعام 2022م 
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - سنابل الغول

افتتحت وزارة الزراعة بغزّة، اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022م، موسم قطف ثمار الزيتون وتشغيل المعاصر، بمشاركة وحضور لفيف من المُزارعين وأصحاب المعاصر.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة، أدهم البسيوني: "إنَّ هذا العام شهِد وفرة إنتاجية في غالبية المحاصيل، وذلك بسبب توائم الظروف المناخية مع متطلبات الإنتاج، ما ينعكس على محصول الزيتون الذي سيكون في هذا العام بوفرة أكثر من الأعوام السابقة".

وأضاف البسيوني، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر": "إنَّ العام الحالي شهِد زيادة في مساحات الإنتاج أيضاً، حيث يبلغ عدد الدونمات نحو 35 ألف دونم في قطاع غزّة، بعد إعادة تأهيل الأراضي التي دمرها الاحتلال بجهود وزارة الزراعة وكافة العاملين في القطاع الزراعي".

وأشار المزارعون في حديثهم لمراسل "خبر"، إلى أنَّ محصول هذا العام من الزيتون شهِد كان وفيراً مقارنةً بالسنوات السابقة، لكِن كمية الزيت تراجعت رغم زيادة محصول الزيتون، وستكون الأسعار أقل من العام الماضي بسبب وفرة المحاصيل، مُؤكدين في سياق آخر على أنّهم يتكدبون ضرائب باهظة جراء فرض الرسوم عليهم من قبل ثلاث جهات.

من جانبه، قال د. أيمن المصدر، وهو صاحب معصرة المصدر: "إنَّ محاولة زيادة سعر الكهرباء على أصحاب المعاصر بواقع شيكل إضافي، سينعكس سلباً على المزارع وسعر الزيت، حيث سيضطروا لرفع تكلفة عصر الزيتون، أو زيادة سعر تنكة زيت الزيتون".

ودعا المصدر، في حديثه لوكالة "خبر"، إلى عدم زيادة سعر الكهرباء على المعاصر، والاكتفاء بالسعر السابق لتجنب زيادة سعر تنكة زيت الزيتون على المواطن، مُوضحاً أنَّ بعض الأعوام يشهد فيها المزراعين خسارة يتم تعويضها في شهور قادمة.